الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :4/4/1427 هـ بيان وتوقيع مجموعة من أهل العلم
بيان حول تجاوزات وزارة الثقافة والإعلام
الصفحة 1 لـ 32

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد :

فإن الغاية التي من أجلها خلق الله تعالى الناس : عبادته وحده لا شريك له . وقد أمرنا بإتباع شريعته والاحتكام إليها في أمور حياتنا كلها ؛ السياسيةِ والاجتماعيةِ والإعلاميةِ والتعليميةِ والتجاريةِ وغيرها ، قال الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )) (النساء59) . وقال تعالى (( إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ )) (يوسف40). وقال تعالى : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً )) ( الأحزاب 36).

وقد منَّ الله تعالى على هذه البلاد بإعلان الحكم والتحاكم إلى الكتاب والسنة منذ نشأتها ، كما جاء في النظام الأساسي للحكم في المادة السابعة من الباب الثاني ونصها : " يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله .. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة"اهـ.

وقد خالفت وزارة الثقافة والإعلام هذا النهج ؛ بتبنيها وإصرارها على نشر ما حرم الله ؛ من الفكر المنحرف، والمناوأة الظاهرة للدعوة والدعاة وحلقات تحفيظ كتاب الله ، والسعي في نشر الفساد والرذيلة وبث الشبهات بين أبنائنا وبناتنا ، وحمل لواء الدعوة إلى تغريب المجتمع ؛ كالدعوة إلى التبرج والسفور ، والاختلاط المحرم ، وقيادة المرأة للسيارة ، وإنشاء النوادي النسائية ، وفتح دور السينما ، وعروض الأزياء ، ومسابقات ملكات الجمال ، وإبراز المرأة المتبرجة والمخالطة للرجال في العمل على أنها مثال المرأة السعودية ، وهكذا إذا كانت مغنية ، أو مذيعة ، أو نادلة في مقهى ،أو مدربة سباحة ، أو تقود الطائرة ، أو فارسة تشارك في مسابقات الفروسية .. .

ولا زالت الوزارة تجاهر وتتوسع في نشر الصور الخليعة ، والمعازف والغناء ، والسماح بدخول الصحف والمجلات المنحرفة إلى المملكة ، والتي تتضمن موضوعات مفسدة للفكر ، ومثيرة للغرائز ، وتحمل على أغلفتها الصور الفاتنة . إضافةً إلى تقليص البرامج الدعوية في التلفاز وإذاعة القرآن الكريم . وكم يحزن المسلم أن يصل إعلامنا إلى هذا المستوى من الضعف والهوان .

ونرى أن مضي الوزارة في هذا المنكر ، وسكوت المسلمين عنه ، كلاهما من أسباب حلول العقوبات العامة بالمجتمع ، وأن إنكار المنكر والإقلاع عنه من أهم أسباب رضى الله تعالى ورفع العقوبات .

قال الله تعالى : (( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ )) ( غافر 21 ) .

وقال تعالى : (( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )) (الشورى 30) وقال تعالى: (( وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )) (الأنفال 25) .

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه خطب الناس فقال : " إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الْآيَةَ وَتَضَعُونَهَا عَلَى غَيْرِ مَا وَضَعَهَا اللَّهُ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الْمُنْكَرَ بَيْنَهُمْ فَلَمْ يُنْكِرُوهُ يُوشِكُ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابِهِ ) أخرجه أحمد بإسناد صحيح .

والواجب على ولاة الأمر ــ وفقهم الله ــ منع هذا الفساد ، وإلزام الوزارة بشرع الله تعالى ، وبما تضمنه نظام الحكم الأساسي ، وبنود سياسة الإعلام السعودي ، ومحاكمة المتسببين في هذا الانحراف من القائمين على الوزارة لدى القضاء الشرعي ، ووضع لجنة شرعية عليا مستقلة في وزارة الإعلام ، ويتولى ترشيحها هيئة كبار العلماء .

وأن يرتقى إعلامنا ليكون على مستوى قضايا الأمة ، ولائقاً بمكانة بلادنا الإسلامية بانضباطه بالشرع ، والقيام بالدعوة إلى الله ، ونفع المسلمين بأعلى درجات التقنية الإعلامية الحديثة في الجذب والتأثير .

ونخاطب أيضاً كل مشارك في الإعلام المنحرف من مستثمرين أو إداريين أو موظفين : أن يتقوا الله تعالى ، وأن يدركوا خطر ما هم فيه ؛ فكل من استمع محرماً أو شاهده فعلى كل من كان سبباً فيه مثل آثامهم . ونذكرهم بعظم شأن المجاهرة بالمعصية ؛ لأنها تخرج العبد عن المعافاة ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين ) متفق عليه.

 

ونوصي الدعاة إلى الله بضرورة البناء الإعلامي الهادف بعيداً عن المحرمات والمشتبهات بما يحقق نشر الخير ودفع الباطل .

 

ونرى أن من أهم أسباب الإصلاح : السعي الحثيث في إبعاد بطانة السوء التي استفاض سوؤها ، وتلبس الحق بالباطل ، وتدفع البلاد إلى الهاوية ، وتحول بين ولاة الأمر والمصلحين . والواجب استبدالها ببطانة أخرى من أهل الاستقامة والعدالة والكفاءة .

ونسأل الله تعالى أن يوفق ويسدد ولاة الأمر في بلادنا إلى ما يحب ويرضى ، وأن يحفظ علينا ديننا وأمننا ، وأن يقينا شر الفتن . والحمد لله رب العالمين .

 

الموقعون على البيان :

 

1.    فضيلة الشيخ العلامة : عبدالله بن محمد الغنيمان .

2.    معالي الشيخ الدكتور : عبدالله بن عبدالله الزايد . مدير الجامعة الإسلامية سابقاً .

3.  فضيلة الشيخ : محمد بن ناصر السحيباني .أستاذ العقيدة والفقه في المسجد النبوي ، وعميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية سابقاً .

4.    فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن حمود التويجري .

5.    فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالرحمن الصالح المحمود . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام .

6.    فضيلة الشيخ : عبدالعزيز الصالح العقل . المدرس بالمسجد النبوي .

7.    فضيلة الشيخ الدكتور :عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف .عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام.

8.    فضيلة الشيخ الدكتور : سليمان بن حمد العودة . عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم .

9.    فضيلة الشيخ الدكتور : علي بن سعيد الغامدي . أستاذ الفقه بالمسجد النبوي والجامعة الإسلامية بالمدينة

10.                       فضيلة الشيخ : عبدالله بن ناصر السليمان . المفتش القضائي بوزارة العدل بالرياض .

11.                       فضيلة الشيخ : موسى بن علي النهاري . رئيس كتابة عدل الأولى بمكة .

12.                       فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن عبدالله الحماد . عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام.

13.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن محمد العمرو . عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض .

14.                       فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن عثمان الفارس . عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

15.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن صالح البراك . عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

16.                       فضيلة الشيخ الدكتور : خالد بن عبدالله الشمراني . رئيس قسم القضاء بجامعة أم القرى .

17.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن عبدالكريم الحنايا . مدير مركز الدراسات الشرعية المسائية بجامعة أم القرى .

18.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي .

19.                       فضيلة الشيخ الدكتور : سعد بن عبدالله الحميد . عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود .

20.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن عبدالعزيز الزايدي . عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض .

21.                       فضيلة الشيخ الدكتور : حمد بن إبراهيم الحيدري . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام .

22.                       فضيلة الشيخ الدكتور : يوسف بن عبدالله الأحمد . أستاذ الفقه المساعد بجامعة الإمام .

23.                       فضيلة الشيخ الدكتور : أحمد بن محمد الخضيري . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام .

24.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن صالح العلي . أستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة الإمام فرع الأحساء .

25.                       فضيلة الشيخ الدكتور : أحمد بن سعد بن غرم الغامدي . أستاذ الحديث وعلومه بكلية المعلمين في الباحة .

26.                       فضيلة الشيخ : فهد بن سليمان القاضي .

27.                       فضيلة الشيخ : محمد بن أحمد الفراج .

28.                       فضيلة الشيخ الدكتور : أحمد بن عبدالله الزهراني .

29.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن سعيد القحطاني . أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى بمكة سابقاً .

30.                       فضيلة الشيخ : محمد بن سليمان بن أحمد المسعود . القاضي بالمحكمة العامة بجدة .

31.                       فضيلة الشيخ : ناصر بن عبدالله الجربوع . القاضي بالمحكمة العامة بالرياض .

32.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن سليمان البراك .

33.                       فضيلة الشيخ الدكتور : خالد بن عثمان السبت . عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين في الدمام .

34.                       فضيلة الشيخ الدكتور : هاني بن عبدالله الجبير . القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة .

35.                       فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر بن يحيى الحنيني . الأستاذ المساعد بجامعة الإمام . كلية أصول الدين بالرياض.

36.                       فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن علي الحسن . الأستاذ المساعد بكلية أصول الدين بالرياض .

37.                       فضيلة الشيخ الدكتور : راشد بن مفرح الشهري . القاضي بالمحكمة العامة بالطائف .

38.                       فضيلة الشيخ الدكتور : يحيى بن عبدالله الثمالي . رئيس قسم الدراسات القرآنية والإسلامية بكلية المعلمين بالطائف.

39.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن حماد القرشي . المحاضر بجامعة أم القرى .

40.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن علي الغامدي . عضو مجلس الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الطائف .

41.                       فضيلة الشيخ الدكتور : خالد بن حسن العبري . عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

42.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن عبدالعزيز العامر . القاضي بالمحكمة العامة بجدة .

43.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن عبدالعزيز المسند . عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض .

44.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن صالح المديفر . عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم .

45.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن عبدالله الخضيري . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام .

46.                       سعادة الدكتور : إحسان بن صالح المعتاز . رئيس قسم المحاسبة بجامعة أم القرى .

47.                       سعادة الدكتور : سليمان بن صالح الدخيل . عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

48.                       سعادة الدكتور : عبدالرحمن بن عثمان الغنام . عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل .

49.                       فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر بن محمد الغمدي . وكيل كلية الشريعة بجامعة أم القرى .

50.                       سعادة الدكتور : حسن بن سعد القحطاني . استشاري باطنية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض .

51.                       فضيلة الشيخ : علي بن إبراهيم المحيش . رئيس كتابة عدل الأحساء الأولى .

52.                       فضيلة الشيخ : خالد بن ظافر الشهري . القاضي بالمحكمة العامة بجدة .

53.                       فضيلة الشيخ الدكتور : سليمان بن محمد الصيفي . القاضي بالمحكمة العامة بجدة .

54.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالرحمن بن عبدالعزيز العجيري . القاضي بالمحكمة العامة بجدة .

55.                       فضيلة الشيخ الدكتور : خالد بن عبدالرحمن العجيمي . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام.

56.                       فضيلة الشيخ الدكتور : محمد بن عبدالله الخضيري . عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم .

57.                       فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالرحمن بن جميل قصاص . عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى .

58.                       فضيلة الشيخ الدكتور : خالد بن محمد الماجد . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام.

59.                       فضيلة الشيخ الدكتور : فهد بن عبدالرحمن المشعل . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام.

60.                       فضيلة الشيخ الدكتور : سعود بن عبدالعزيز العقيل . عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالأحساء.

61.                       سعادة الدكتور : محمد بن إبراهيم النعيم . عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة بجامعة الملك فيصل بالأحساء .

62.        سعادة الدكتور :سعود بن حسن آل مختار الهاشمي.استشاري طب الأسرة بالمستشفى الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

63.        سعادة الدكتور : مهدي بن علي بن عبدالرحيم قاضي . استشاري طب الأسرة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

64.                       سعادة الدكتور : إبراهيم بن محمد الجارالله . المختص في الفكر العربي والإسلامي .

65.                       فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن مبارك بو بشيت .

66.                       فضيلة الشيخ : سعد بن ناصر الغنام .

67.                       فضيلة الشيخ : عبدالرحمن بن سعد الشثري . كاتب عدل المدينة الثانية .

68.                       فضيلة الشيخ : سليمان بن صالح الخراشي . باحث إسلامي .

69.                       فضيلة الشيخ : عبدالعزيز بن سالم العمر . إمام جامع الحبيشي بالرياض .

70.                       فضيلة الشيخ : هشام بن محمد السعيد . عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام .

71.                       فضيلة الشيخ : محمد بن سعيد الكناني . كاتب عدل الأولى بمكة المكرمة .

72.                       فضيلة الشيخ : بندر بن عبدالعزيز المدرع  . كاتب عدل الأولى بمكة المكرمة .

73.                       فضيلة الشيخ : عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي . الباحث العلمي بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالرياض .

74.                       فضيلة الشيخ : أحمد بن حمد العبدالقادر . عضو الدعوة والإرشاد بمكة .

75.                       فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الوطبان . المشرف بوزارة التربية والتعليم بالرياض .

76.                       فضيلة الشيخ : وليد بن علي المديفر . إمام وخطيب جامع الربع بالرياض .

77.                       فضيلة الشيخ : محمد بن عبدالله الهبدان . المشرف العام على شبكة نور الإسلام .

78.                       فضيلة الشيخ : عبدالله بن طويرش الطويرش .

79.                       فضيلة الشيخ : جمال بن إبراهيم الناجم .

80.                       فضيلة الشيخ : ياسر بن عبدالعزيز الربيع . المحاضر بكلية الشريعة بالأحساء.

81.                       فضيلة الشيخ : عادل بن عبدالله بن العبدالقادر . المحاضر بكلية المعلمين بالأحساء .

82.                       فضيلة الشيخ : بندر بن غازي اللحياني . كاتب عدل بمكة المكرمة .

83.                       فضيلة الشيخ : فايز بن عبدالرحمن الشهري . كاتب عدل الأولى بمكة .

84.                       فضيلة الشيخ : إبراهيم بن خضران الزهراني . كاتب عدل بمكة المكرمة .

85.                       فضيلة الشيخ : حمد بن حافظ الغامدي . رئيس هيئة المخواة .

86.                       فضيلة الشيخ : ناصر بن سعيد الزهراني . رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة المندق .

87.                       فضيلة الشيخ : سعد بن علي بن مطر الزهراني . رئيس مركز هيئة محافظة دوس .

88.                       فضيلة الشيخ : عباد بن يوسف القرني . عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة .

89.                       فضيلة الشيخ : عبدالرحمن بن محمد الجابري . رئيس مركز هيئة العزيزية بمكة .

90.                       سعادة المهندس : محمد بن مطر السهلي . المهندس بكهرباء مكة .

91.                       فضيلة الشيخ : تركي بن سعيد الزهراني . عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة .

92.                       فضيلة الشيخ : عادل بن عبدالله الحمدان . الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام .

93.                       فضيلة الشيخ : صالح بن محمد الزهراني .

94.                       فضيلة الشيخ : محمد بن أحمد الزهراني . إمام جامع عبدالله بن سند بالطائف .

95.                       فضيلة الشيخ : خالد بن محمد الراشد . إمام وخطيب جامع السبيعي بالثقبة .

96.                       فضيلة الشيخ : خالد بن عبدالرحمن المسلم . كاتب عدل الأحساء الأولى .

97.                       فضيلة الشيخ : علي بن صالح  الجبالي . الداعية المعروف بالرياض .

98.                       فضيلة الشيخ : وليد بن يوسف المعيدي . المحاضر بكلية الشريعة بالأحساء.

99.                       فضيلة الشيخ : أنور بن عبدالله الخطيب . المحاضر بكلية الشريعة بالأحساء.

100.                  فضيلة الشيخ : بدر بن سليمان اللذيذ . رئيس هيئة الخليج بالرياض .

101.                  فضيلة الشيخ : حمود بن عالي القحطاني . إمام وخطيب جامع الراجحي بالرياض .

102.                  فضيلة الشيخ : فهد بن عبدالله العتيبي . إمام وخطيب جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بالرياض .

103.                  فضيلة الشيخ : عبدالله بن علي المزم . المحاضر بجامعة أم القرى بمكة .

104.                  فضيلة الشيخ : محمد بن أحمد الماجد . كاتب عدل الأولى بالأحساء .

105.                  فضيلة الشيخ : عبدالرحيم بن صمايل السلمي . عضو الدعوة بوزارة الشؤون الإسلامية بجدة .

106.                  فضيلة الشيخ : سعيد بن يحيى الزهراني . عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة .

107.                  فضيلة الشيخ : فهد بن محمد الهزاع . كاتب عدل بجدة .

108.                  فضيلة الشيخ : خالد بن إبراهيم بن سعد الفليج . الأستاذ في قاعدة الرياض الجوية .

109.                  فضيلة الشيخ : عبدالجبار ضيف الله السلمي . إمام وخطيب جامع بجدة .

110.                  فضيلة الشيخ : عادل بن محمد الجهني . إمام وخطيب جامع حسان بن ثابت بجدة .

111.                  فضيلة الشيخ : إبراهيم بن سالم الهويريني . عضو هيئة التحقيق والادعاء العام .

112.                  فضيلة الشيخ : أنور بن محمد الراشد . إمام وخطيب جامع زيد بن الخطاب بالدمام .

113.                  فضيلة الشيخ : محمد بن سعيد النعيمي . أستاذ العلوم الشرعية بالمعهد العلمي بالدمام .

114.                  فضيلة الشيخ : شجاع بن ساعد الذويبي . عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة .

115.                  فضيلة الشيخ : فيصل بن سالم الزهراني . رئيس مركز هيئة التنعيم بمكة .

116.                  فضيلة الشيخ : صلاح بن علي الزيات . إمام وخطيب جامع السيف بالدمام .

117.                  فضيلة الشيخ : عادل بن محمد السبعان . إمام وخطيب جامع بامردوف بالخبر .

118.                  فضيلة الشيخ : نبيل بن سعود البلوشي . المحاضر بجامعة الملك فيصل .

119.                  فضيلة الشيخ : راجح بن عبدالعزيز الراجح . المحاضر بكلية الشريعة بالأحساء .

120.                  فضيلة الشيخ : إبراهيم بن عبدالرحمن التركي . المشرف العام على موقع المختصر .

121.                  فضيلة الشيخ : وليد بن إبراهيم القينان . إدارة التربية والتعليم بالأحساء .

122.                  فضيلة الشيخ : عبدالرحمن بن محمد الفارس . المشرف التربوي بإدارة التعليم بالرياض .

123.                  فضيلة الشيخ : صالح بن يوسف المقرن . المشرف التربوي بإدارة التعليم بالأحساء .

124.                  فضيلة الشيخ : سعيد بن عجلان الشهري . إمام وخطيب جامع الفروق بجدة .

125.                  فضيلة الشيخ : فوزي بن حمد الصبحي . إمام وخطيب جامع الكرامة بجدة .

126.                  فضيلة الشيخ : عدنان بن عبدالعزيز الباروت . المشرف التربوي بإدارة التعليم بالأحساء .

127.                  فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالوهاب الهديب . الداعية المعروف بالأحساء .

128.                  فضيلة الشيخ : مشهور بن سعود السلمي .

129.                  فضيلة الشيخ : فهد بن سفر البشر . إدارة التعليم بالرياض .

 

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : شبكة نور الإسلام        من : أسماء المؤيدين للبيان      تاريخ المشاركة : 6/4/1427 هـ
أسماء المؤيدين للبيان 
 
1. خالد بن عبدالعزيز الحسياني قاضي بمحكمة الخرج  
2. حسين بن عبدالله الزبيري إمام وخطيب جامع الأميرة  
3. د.صالح بن عبدالله الصقير كلية الطب- استشاري الطب الباطني  
4. د.عبد الله القحطاني طبيب  
5. تركي العردان مهندس - جامعة الملك فهد  
6. هاشم محسن باصرى  
7. عبدالرحمن بن طويرش الطويرش  
8. رائد محمد الزهراني الولايات المتحدة الأمريكية  
9. الدكتور حمد سعود الموسى  
10. مهندس/ محمد الغامدي أرامكو السعودية  
11. جاسر بن حزام المنيعي الإحساء 
12. مبارك بن خلف السلمي إدارة التعليم بالطائف  
13. علي بن عبدلله الزوم حائل الاتصالات السعودية  
14. عبد العزيز على مريح البشري  
15. بندر بن عبدالله القاضي مدرس في ثانوية بالجبيل  
16. محمد بن عبد الله العمر إدارة التربية والتعليم بالقصيم  
17. صالح بن علي الضحيان إدارة التربية والتعليم بالقصيم  
18. مسعود بن فهد المبارك قاعدة الظهران الجوية  
19. محمد بن سعود آل طالب  
20. أحمد بن مشرف الشهري  
21. عبد الله بن سعيد الشمري  
22. عبدالمجيد إبراهيم القاسم 
23. عثمان بن صالح الحقيل  
24. معدي عبدالله القحطاني  
25. محمد بن فهد ال حبشان  
26. خليل إبراهيم بخاري  
27. فهد محمد الحبشان  
28. ناجي عبدالهادي الدوسري  
29. عبدالله عبدالرحمن الزهراني  
30. علي حسن الحارثي  
31. موسى محمد الهاشم  
32. عصام سالم المحمود  
33. فهد آل خلاف وعبد الله الجهني  
34. عمر عبدالله الشمري  
35. يحيى بن حسين القحطاني  
36. علي عبد الله الخضيري  
37. عبدالله خالد القحطاني  
38. عبدالعزيز عبدالكريم الفليج  
39. محمد جعفر مالكي  
40. ناصر سلطان القحطاني  
41. خالد عبد العزيز الهلالي  
42. صالح محمد الغامدي  
43. وليد حمود السليمان  
44. مروان محمد السريحي  
45. سلطان بن محمد الدويش  
46. عبدالعزيز بن عبدالله السعدون  
47. خالد صالح الزهراني  
48. محمد عبدالله التركي معلم  
49. فهد بن محمد الحميزي  
50. عمربن فتحي الغروي  
51. عمر بن غازي العتيبي 
52. هاني بن عبدالرحمن الغامدي  
53. عبد الله بن عبد الرحمن المحسن  
54. منصور بن صالح الرشودي  
55. راشد محمد راشد الرشود  
56. محمد عيد الهذلي 
57. محمد بركي الزعبي  
58. حسين بن محمد الحبشي  
59. حمدان جمعان الغامدي  
60. محمد بن صالح السليم  
61. عبد الله بن سعيد يعن الله المنطقة الجنوبية  
62. احمد محمد الشمراني مشرف تربوي  
63. علي التمني إدارة التربية والتعليم  
64. المهندس / عدنان مكي مجموعه بن لادن السعودية 
65. د.سليمان المحيميد  
66. سيف العيسى من : الدمام  
67. مصطفى اليزيدي  
68. عبدالله الحقباني  
69. أحمد العبدلي  
70. إسماعيل العتيق  
71. فهد عبدالله العنزي  
72. عبدالله الجهظمي رجل أعمال  
73. إبراهيم التميمي  
74. يحيى الشهري  
75. احمد الصغير وزارة التربية والتعليم  
76. عبد الله الأسمري  
77. بندر الفرحان  
78. عبدالله الشمري  
79. هاني القرشي  
80. أحمد الحربي  
81. أحمد الموسى  
82. عبدالله القحطاني  
83. عبدالله الاحمري  
84. خالد الزومان  
85. بندر المالكي  
86. عبدالله بن عبدالرحمن  
87. فيصل القحطاني  
88. ناصر الشهراني  
89. خالد العتيبى  
90. بندر زبن السلمي  
91. عباس المستكاوي  
92. محمدالوهيبي  
93. سعد محمد القرني  
94. أنس عسيري  
95. محمد الأسمري  
96. أحمد الغامدي  
97. فـــايز المطيري  
98. حماد الربيعة  
99. محمد أمين  
100. سعد مبيريك  
101. رياض المالكي  
102. محمد السبيعي 
103. محمد الرياعي  
104. عبد السلام الجارالله  
105. هند سليمان الرميّان الرياض  
106. أثير القرني  
107. بندر بن عبدالعزيز آل بشر وزارة التربية والتعليم  
108. زيد بن مرزوق المطيري حفر الباطن  
109. حمدان أحمد السليمان جدة  
110. ماجد احمد المالكي  
111. المهندس: سليم السليم  
112. عبدالمحسن المطيري الخرج  
113. عبدالله شاكر الحربي الرياض ـ وزارة الخارجية  
114. محمد صالح الدريبي  
115. ياسر عبدالرحمن المهنا  
116. عبدالوهاب سعود العتيبي  
117. د. ناصر الكثيري الرياض  
118. فيصل الخالدي مدينة عنك ـ محافظة القطيف  
119. عطيه بن عطيه بن خلف الحارثي جده -المحكمة الجزئية 
120. عبدالرحمن الخنين من : الرياض  
121. ماجد السالم من : الدوادمي  
122. الشيخ فيصل بن حسن المالكي إمام وخطيب جامع شرف بن مقبول 
123. فهد عبدالعزيز العثمان مدرس بإدارة تعليم الرياض  
124. محمد عبيد الدوسري الرياض  
125. يوسف محمد الرفاعي مدرس  
126. المهندس/ سعيد الزهراني  
127. عبدالمجيد المطوع  
128. محمد بن صالح البديوي الرياض - حي الدريهمية  
129. خالد بن محمد الهدلق 
 
2  -  الاسم : محمد سعد اليحي        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
Quote:

Code:

[LIST][*]null
3  -  الاسم : يوسف        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
حسبنا الله ونعم الوكيل. 
الهم اهدى ضال المسلمين وكقنا شر من به شر .
4  -  الاسم : ابوفهد        من : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
 
جزا الله المشايخ لكل خير  
 
واثابهم الله على جهودهم
5  -  الاسم : رائد محمد الزهراني        من : الولايات المتحدة الأمريكية      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
وهذا توقيعي
6  -  الاسم : ماجد بن محمد        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
الله أكبر ولله الحمد ..  
 
شكر الله لعلماء الأمة ودعاتها نصحهم لولاة الأمر وللأمة وبيان خطر الإعلام الذي تجاوز بما يعرض من هدم للأخلاق والقيم جميع الخطوط الحمراء حتى بلغ صورة مزرية تشوة صورة هذه البلاد المباركة ..  
 
اللهم وفق ولاة الأمر للتصدي لكل من يريد الفساد والإفساد في بلادنا وأرزقهم البطانة الصالحة الناصحة ..  
 
7  -  الاسم : أبو‏ ‏البراء‏ ‏الجعلي        من : السودان‏ ‏-‏ ‏الخرطوم      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بارك‏ ‏الله‏ ‏فيكم‏ ‏وجزاكم‏ ‏الله‏ ‏عنا‏ ‏وعن‏ ‏أمة‏ ‏محمد‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏وسلم‏ ‏كل‏ ‏خير
8  -  الاسم : أبو خالد        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
 
 
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفق علمائنا ومشائخنا وولاة أمرنا لكل خير . 
 
ونسأله سبحانه أن ينتقم من إياد مدني وغازي القصيبي وكل مفسد وأن يجعل كيدهم في نحورهم .  
 
ونسأله سبحانه أن يعجل بهلاكهم وأن يخلف لبلادنا خيراً من هذين الوزيرين الفاجرين .  
 
ويكفي إياد مدني من الخزي والضلال والفجور ما قام به مؤخراً من فسح لكتب المرتد : تركي الحمد .  
 
فعليهم كلهم غضب الله وسخطه ولعنته إلى يوم الدين .  
 
9  -  الاسم : عبدالله بن سعيد الشمري        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
وانا اوقع على ذلك
10  -  الاسم : عبدالرحمن الحسياني        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
جزاكم الله خيرا
11  -  الاسم : محب الخير        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
اللهم اهد إياداً وأت به
12  -  الاسم : جاسر بن حزام المنيعي        من : الاحساء      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
اسأل الله ان يوفقكم جميعن
13  -  الاسم : سيف العيسى        من : الدمام      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
مواطن يغار على أبناء بلده و أمتهnull
14  -  الاسم : أبوعيسى        من : شكر-واقتراح      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
شكر الله لكم وبارك الله في جهودكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين . 
وأقترح لوعمم هذاالبيان على جميع مواقع الصحف وموقع وزارة الاعلام وغيرهامن المواقع الحكوميةـ لعل شيئايتغير.سددالله الخطاوبارك في الجهود.
15  -  الاسم : مبارك بن خلف السلمي        من : إدارة التعليم بالطائف      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
نسأل الله تعالى أن يرزق ولاة الأمر البطانة الصالحة
16  -  الاسم : عبدالمجيد ابراهيم القاسم        من : وانا معكم من الموقعين      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
جزاكم الله خير ...واعانكم على فعل الخير...
17  -  الاسم : كافر بالطاغوت        من : تنبيه      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد : 
 
فأسأل الله تعالى أن يثيب من سعى لإنكار ما عمله ويعمله إياد مدني في إعلامنا المرئي والمسموع والمقروء ، 
 
وأنبّه إلى نقطة مهمة - وهي داؤنا - 
 
أننا دائما ً ما نبدأ بحماس منقطع النظير ، ولكن للأسف جذوة نار ما تلبث أن تنطفئ ،  
 
فلا نريد لأعمالنا أن توجهها العاطفة غير الموجهة ، وإنما العاطفة والغيرة الدينية التي تزداد شعلتها كل ما طال الوقت ، وعظمة الغربة . 
 
 
اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد ٍ يعز فيه أهل الطاعة ، ويعافى فيه أهل المعصية . 
 
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 
18  -  الاسم : مصطفى اليزيدي        من : إنكار موفق      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم  
جزاكم الله خيراً يا مشايخنا الناصحين لإمتكم وهذا معهدناه منكم و نشكر لكم هذا الأسلوب الرائع والجميل واللطيف والقوي في إنكار هذا المنكر العظيم .  
كما أني أضم صوتي إلى أصواتكم المباركة .ونسأل الله أن يجعل فيما قلتم الفائدة والقبول وسبباً في تغيير المنكر . 
والسلام عليكم  
 
19  -  الاسم : د.صالح بن عبدالله الصقير        من : كلية الطب- استشاري الطب الباطني      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
نؤيد وبقوة جميع ما ذكر في البيان ، وأسأل الله من كان سببا في القيام عليه خير الجزاء. 
 
إياد مدني يريد تنفيذ برنامجه الإفسادي حتى ولو أساء بذلك إلى ولاة امرنا وألب عليهم المواطنين.
20  -  الاسم : علي حسن الحارثي        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
جزاكم الله الف خير  
وانا اايدهذا البيان
21  -  الاسم : عبدالرحمن بن طويرش الطويرش        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
اسأل الله عز وجل أن يحسن الى مشائخنا الكرام وأن يكلل جهودهم بتحقيق مايرجونه، وان يبدل المفسدين بالمصلحين إنه جواد كريم
22  -  الاسم : مهندس/ محمد الغامدي        من : أرامكو السعودية      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
أسال الله أن يوفق خادم الحرمين في ا صلاح هّّّذه الوزارة وأن يرزقه البطانة الصالحة
23  -  الاسم : 131. المواطن : عبـدالعزيز القح        من : ...      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
..
24  -  الاسم : ابومحمد        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم. 
لكن بالإضافة إلى نشر هذه النصيحةلو يتم إيصالها لخادم الحرمين وولي عهده ووزير الداخلية يدويا لكان أفضل وأقرب لإيجاد الحلول السريعة الناجعة.
25  -  الاسم : علي العبدلله الزوم        من : السعودية\ حائل \الاتصالات السعودية      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
ندين هذا العمل وهذا الفعل من وزارة الاعلام ونبراء الى الله عز وجل من هذا العمل المشين ونرجو من ولات الامر ان يضربو بيد من حديد كل من اراد افساد هذهي الدولة وشبابها وندعو الله ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى
26  -  الاسم : مهجول بيه        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
وفقكم الله  
 
 
سيروا ونحن معكم
27  -  الاسم : ابوهيا        من : متى يأتي اليوم للحد من تجاوزات هذه الوزا      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 
جزى الله المشايخ خيرا على بيانهم وانكارهم على تجاوزات وافعال وزارة الثقافة والاعلام ولكن متى يأتي اليوم للحد من تجاوزات هذه الوزارة ؟؟!!
28  -  الاسم : صبحي القرني        من : جزاهم الله خيرا      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
على ولاة أمرنا أن يأخذوا على أيدي المسوؤلين في وزارة الثقافة والإعلام وإلا كانوا راضين عن ما يحصل من هذا الجهاز من المنكرات وإني أذكرهم بقوله صلى الله عليه وسلم (( لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو ليسلطن الله عليكم شراركم ثم يدعو خياركم فلا يستجاب لهم )
29  -  الاسم : هند سليمان الرميّان        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
ونحن معكم ، نسأل الله أن يطهر بلاد المسلمين من كل رذيلة
30  -  الاسم : موسى محمد الهاشم        من :      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
سددكم الله ووفقكم ونسأل الله أن يحفظ بلادنا من مكر المفسدين
31  -  الاسم : حسين بن عبدالله الزبيري        من : امام وخطيب جامع الاميرة الجوهرةبالحزم      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
اوافق اناالعبدالفقير المشائخ الفضلاءوالخوةالنجباءواضم صوتي الى اصواتهم
32  -  الاسم : محبك شيخنا ومحب الخفاش الأسود        من : بكل أرض تطأها أقداكم الطاهرة ولا نزكيكم      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
نعم مع علماؤنا لا حرمهم المولى الأجر  
ولا حرمنا جميعاً من قول الحق  
فبارك الله بكم جميعاً ولو كنت أملك معرف بالساحات لرددت على من تطاول على أسياده أمثالكم وتلفظ بلفظ لا يليق أن يصدر من عاقل - وكما أرى من ردوده أنه بعيد كل البعد عن ذلك - هداه الله ورده لما يحبه ويرضاه.  
أما أنت يا شيخنا الفاضل يعلم الله كم أود الجلوس والحديث مع ولكن يمنعني هيبتك ونور وجهك الذي تلألأ بسمائنا يوم أن أتيت وألقيت محاضرة بحيِّنا جنوب الرياض وحضرت أولها وحرمت من آخرها لأمرٍ خارج عن إرادتي.  
 
شيخنا أقولها والعرق يتصبب مني:  
 
لا لضعفي وقلة بضاعتي فأنا والعياذ بالله من قول أنا لدي لسان لاذع بكل أدب يجرح الأعداء أعداء الدين ويجعل المطبلين محاترين هل معنا لينصروا قال الله وقال رسوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أم مع الجهلة الصابئين كأمثال العزيزي الذي تطاول على شخصك وأمثال من قال عنه أخينا الخفاش الأسود تجاهلوه والحمد لله أن سخره ليرفع مقالاتي ؛ أود أن أقول الكثير ولن أطيل فما بالنفس إن سمحت لها لن أكتفي بما قل ودل. 
 
أشهد الله بعالي سماه 
أنني أحبكم في الله 
 
مُحب كل غيور  
أبو عبــدالله
33  -  الاسم : الفيروز        من : بهكذا يرفع البلاء      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
 
سدد الله خطاكم 
 
وأعانكم على الثبات 
 
فطريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحتاج للصبر 
 
قال الله تعالى: 
 
"وتواصوا بالحق # و تواصوا بالصبر " 
34  -  الاسم : محمد بن عبد الله العمر        من : ادارة التربية والتعليم بالقصيم      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
ننكر مثل هذا المنكر ونرجو من ولاة الأمر ازالته
35  -  الاسم : ابوسعيد        من : شكرالله سعيكم      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
ياليت يجتمع بعض من المشائخ الفضلاء مع هيئة كبار العلماء والذهاي الى ولي الأمر وتبيان مايدور خلف الكواليس من العلمانيين واذنابهم
36  -  الاسم : علي التمني        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
بسم الله  
 
جزاهم الله خيرا .
37  -  الاسم : أبوعبدالله        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 
أتمنى من هيئة كبار العلماء أن تقوم بدورها كما فعل المشايخ حفظهم الله 
 
وأما واقعنا المر مع وزارة الاعلام التغريبية فلسان حالي يقول 
 
حتى متى والى متى حتى تهدم دورنا 
 
قد هدمت. 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
38  -  الاسم : عبدالعزيز على مريح البشري        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مايقومون بة
39  -  الاسم : نايف ابراهيم        من : وانا اضم صوتي مع المشايخ حفظهم الله      تاريخ المشاركة : 4/4/1427 هـ
جزاكم الله خيرا وانا اضم صوتي معكم


طباعة 146721  زائر ارسال