نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
التاريخ :29/5/1437 هـ سعيد آل بحران
أنواع الرياء


بسم الله الرحمن الرحيم

قال صلى الله عليه وسلم { أخوف ما أخاف عليكم الشرك اﻷصغر فسئل عنه فقال : الرياء }

والرياء قسمان :

رياء المنافق و رياء المسلم

فرياء المنافق
هو رياء في أصل من أصول الدين يعني أنه راءى بإظهار اﻹسلام وإبطان الكفر مثل رد الجهاد والحدود ونحوها قال تعالى :
{ يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليﻵ}

ورياء المسلم :
وهو مثل ان يحسن صلاته من أجل نظر الناس له أو بعض الناس أو أن يحسن تلاوته ﻷجل التسميع ليمدح لا ﻷجل التأثير أو أن يكتب كتابة حسنة يراد بها المدح والشهرة أو يقوم الليل ﻷجل أن يقول الناس عنه إنه يقوم الليل أو ليقال مستقيم ونحوها والعياذ بالله
فهذا كله شرك أصغر _أي رياء المسلم _
والشرك اﻷصغر قد يكون محبطآ ﻷصل العمل الذي تعبد به وقد يكون محبطآ للزيادة التي زادها
فيكون محبطآ ﻷصل العمل الذي تعبد به إذا كان ابتدأ النية بالرياء اي من بدايتها كالذي يفعل العبادة كالصلاة وطلب العلم ﻷجل يرى أنه يفعل ويمدح وينافس فهذه تحبط العمل وليس له فيها ثواب

ولكن إذا عرض له الرياء في أثناء العبادة فيكون ما زاده ﻷجل الرؤية باطﻵ قال صلى الله عليه وسلم { قال الله : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عمﻵ أشرك فيه معي غيري تركته وشركه } .

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 2893  زائر ارسال