الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :8/2/1427 هـ آراء ومقالات د.محمد بن عبد الله الهبدان
أيها المتشددون ..لقد تغيرت نظرتي !!

 

كنت أظن أن عند بعض هؤلاء الإنصاف والعدل مع المخالفين لهم ..وبعد هذا المعرض الدولي، عرفت من المتشدد حقا !! ولكن  كما قال الله تعالى (( فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً)) (النساء:19).

وقد حصل بحمد الله في هذا المعرض فتح عظيم، لأنه تم فيه كشف حقيقة هؤلاء وزيف دعواهم، فمن ثمرات فعاليات المعرض :

 

أولاً: أنها كشفت عن تنظيم دقيق يسعى لمخالفة ما جاء في الكتاب والسنة بدعوى الإصلاح للبلد ،وهذه الندوات دليل على ذلك، فهم يسعون إلى إقرار  الاختلاط، ورفع الرقابة الإعلامية فيكتب الإنسان ما يشاء بلا ضوابط شرعية ؛  وهم في ذلك قد شابهوا المنافقين الذين قال الله فيهم : (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ )) ( البقرة:12،11).

 

ثانياً: أنها وضحت زيف دعواهم في المطالبة بالحوار بين الرأي والرأي الآخر، فلما طالب الحاضرون بالتعبير عن رأيهم حرموا منه، واستخدموا عصى الوصاية عليهم ،قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون .كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ))  وما أجمل ما قاله أحمد شوقي :

والمرء ليس بصادق في قوله       حتى يؤيد قولَه بفعاله

 

ثالثاً: أنها بينت للناس أن هؤلاء لا يملكون لآرائهم الشاذة حججاً ولا براهين، ولذلك استخدموا القوة لفرض ما يريدون ، وإلا بماذا نفسر قيام إدارة المعرض بجعل حاجز بشري أمام الجمهور الراغبين في الحوار مع المحاضرين ؟! ولماذا تُنهى الندوات قبل وقتها المقرر ؟! ولمَ يحرم الجمهور من الحوار والنقاش ؟! مع أنهم يطالبون بإزالة الحواجز بين الرجال والنساء، فلمَ يصنعون الحواجز بين الرجال والرجال ؟!!

وصدق القائل :

حجج تهافتُ كالزجاج تخالها        حقا وكلٌ كاسر مكسور

 

رابعاً: كشفت هذه الأحداث أن غالب وسائل الإعلام عندنا يتحكم بها فكر واحد، واتجاه واحد، ويتعامل مع الآخر بإقصاء وازدراء، واحتقار، ولا أدل على ذلك من سيل المقالات المتتابعة، للانتصار للأستاذ تركي السديري .

تجمع شملهم إلا علينا            فصرنا كالفريسة للذئاب

 

خامساً : كشفت هذه الأحداث جرأة هؤلاء على الكذب والافتراء، وتزييف الحقائق على الآخرين، ومن يقرأ مقال تركي السديري سيجد الكثير من المغالطات والافتراءات، والتي كشف زيفها الدكتور محمد الحضيف في رد له في الساحة السياسية ،وهذه شعبة من شعب النفاق كما قال عليه الصلاة والسلام : ((آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان))[1].

وفي لفظ : (( وإذا خاصم فجر ))..وعندما كنت أقرأ كلام الأستاذ تركي وأضرابه  أستذكر قول الشاعر :

ولقد أمر على اللئيم يسبني   فمضيت ثمة قلت لا تعنيني

سادساً: كشفت هذه الِأحداث أن هؤلاء يمكن أن يركبوا أي وسيلة لتحقيق أهدافهم السيئة، فهم استغلوا حدث محاولة التفجير، ((مصفاة بقيق)) لربط العلماء والدعاة الذين شاركوا بالحوار معهم بهذه التفجيرات، للزج بهم في غياهب السجون، فيخلو لهم الجو للإفساد في البلد ، وصدق القائل :

وهم نقلوا عني الذي لم أفه به              وما آفة الأخبار إلا رواتها

سابعاً: وصف المخالفين لهم من أهل العلم الفضلاء، بأوصاف منفرة كالتزمت والتطرف، والفوضوية، والهمجية، والتشدد، فأين احترام الآخر والذي يتشدقون به في محافلهم ولقاءاتهم ؟!!

ويا سبحان ..انظر ما قاله فرعون عن موسى عليه السلام : (( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ)) (غافر:26 ) .

فانقلب فرعون واعظاً ويخاف على قومه من موسى عليه السلام !!!

 

ثامناً أنهم سبب من أسباب الفتنة في البلد، فلقد كان الناس أمة واحدة، فأثاروا الناس، واشغلوا الأمة، وفرقوا الصف في وقت نحن بأمس الحاجة إلى التلاحم والترابط ، وهم يسلكون طريق الشبهات لإثارة الفتن كما قال الله تعالى عن قوم من أهل الكتاب: (( فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ ))  (( آل عمران:7 )).

 

تاسعاً: كشف هذا المعرض عن أناس لم يعرف خبثهم ولا شرهم، وكانوا مستترين بستر الله عليهم، فتأتي هذه الأحداث لتكشف حقيقة هؤلاء، وما يريدون الوصول إليه ، وقد قال الله عن المنافقين المتسترين (( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ )) (محمد: 30،29).

 

عاشراً: تبين لنا من خلال هذا المعرض أن هناك من يشكل خطرا على عقول الناشئة من الفتيان والفتيات، حيث شوهد إقبالٌ كبير من طالبات الجامعة لشراء كتب فكرية منحرفة، من أماكن معينة، نبه على ذلك بعض الحاضرين في المعرض !! فيا ترى من الذي يوصي طالبات الجامعة إلى شراء تلك الكتب المنحرفة ؟!! وما مدى خطورة هؤلاء على الجيل القادم ؟!! ومن الذي سيأخذ على أيديهم قبل أن تنبت لهم نوابت خبيثة يعم شرها، ويستطيل ضررها .

 

الحادي عشر: أنه يجب على الدعاة إلى الله تعالى أن يقف بعضهم مع بعض وينصر بعضهم بعضا ..فهؤلاء رأيناهم كيف تداعى بعضهم لبعض لينصروا كبيرهم الذي علمهم السوء مع أن بعضهم لم يحضر اللقاء ..إنما قيل له وحُكي له ما جرى ..فلماذا نرى في المقابل تقاعس بعض العلماء والدعاة عن الدفاع عن إخوانهم والذب عنهم ؛ بل وللأسف إن بعضهم يصدق ما يقوله هؤلاء بإخوانهم ولم يكلفوا أنفسهم ولو بالاتصال لمعرفة مجريات الأمور

ماذا التقاطع في الإسلام بينكم       وأنتم يا عباد الله إخــــوان

ألا نفوس أبياتٌ لها هـــمم       أما على الخير أنصار وأعوان

 

الثاني عشر  : لقد أثبت المعرض أحادية النظرة عند هؤلاء ..ففي الوقت الذي تفسح فيه الكتب المنحرفة ككتاب ( الفكر الحر) للمؤلف : أندريه ناتاف وترجمة : رندة بعث تدقيق الدكتور : جمال شحيد ، وكتب تركي الحمد ،ورواية بنات الرياض ، نرى في المقابل منع بعض كتب العلماء والدعاة كـسيد قطب ومحمد قطب والشيخ سفر الحوالي وغيرهم من أهل العلم، فقليلا من العدل والإنصاف أيها المتشددون؟!

 

الثالث عشر : ومن حكم الله تعالى في هذه اللقاءات التي حصلت ..أن بروز هؤلاء للمجاهرة بآرائهم الفاسدة ، وأقوالهم الشاذة ، وحربهم على الدعاة الفضلاء يقوي عود المصلحين، ويجعل دعوتهم تنطبع بطابع الجدية الذي يناسب طبيعة تلك الدعوة العظيمة، وتطرد الزائفين منهم ، فلا يبقى بجوار تلك الدعوة الحقة إلا العناصر المؤمنة القوية المتجردة التي لا تبتغي مغانم قريبة، ولا تريد إلا الدعوة خالصة ، تبتغي بها وجه الله تعالى وصدق الله إذ يقول : ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً)) (الفرقان : 31) .

 

هذا بعض ما جال في الخاطر من ثمرات تلك اللقاءات التي حصلت ..والندوات التي جرت فالحمد الله الذي تفضل بهذه النعم العظيمة ونسأل الله تعالى أن يهدينا ويهدي ضال المسلمين عاجلا غير آجل وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .



[1] رواه البخاري ومسلم . 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : صالح الحربي        من : مكة      تاريخ المشاركة : 8/2/1427 هـ
لا عليكم هو غثاء وسوف ينزاح إذا كررنا نفس العملية لمشايخنا في مؤتمر التنمية الاقتصادية بجدة العام القادم وكل المؤتمرات التي تقام له لحثاة النفاق
2  -  الاسم : عبدالله        من : [email protected],com      تاريخ المشاركة : 8/2/1427 هـ
الشيخ / محمد بن عبدالله الهبدان  
 
 
ليه تكتب الشيخ قبل اسمك  
 
تواضع و امسحه
3  -  الاسم : ناصح        من :      تاريخ المشاركة : 8/2/1427 هـ
وأنت يا عبدالله ..ما ترى الشيخ يستهل يقال له ..الشيخ ؟!! وهل فيها كبر ؟!!
4  -  الاسم : رحمة الرعب        من : الزيف ولا غير      تاريخ المشاركة : 9/2/1427 هـ
نفع الله بك ياشيخ محمد ورفع الله قدرك وأجل من شأنك ... ونحن ننتظر المزيد ... 
 
إننا مع هذا نرى بجميل الظن مالله صانع .. ونعلم أن اشتداد الظلام يعني قرب الصباح .... 
 
إشتدي أزمتي تنفرجي  
قد أذن ليلك بالبلج  
 
وهاهي الرواسب المتبقية في ذهون الكثير بدأت تتكشف .... حتى أصبحت لدعاة الإنحلال سمات يعرفون بها ....  
 
ألا لعنة الله على الظالمين ....  
 
5  -  الاسم :        من :      تاريخ المشاركة : 9/2/1427 هـ
نفع الله بك ياشيخ محمد ورفع الله قدرك وأجل من شأنك ... ونحن ننتظر المزيد ...  
 
وأتمنى من الاخوان أن يشاركوا في الأجر وينشروا هذا المقال في المنتديات لكي يعمل الناس خبث المنافقين وكذبهم
6  -  الاسم : عدو اعداء الدين        من : مكة      تاريخ المشاركة : 9/2/1427 هـ
الأخ عبدالله وكانك حاقن من كلام شيخنا الجميل فان كنت منهم فاذهب معهم الى الجحيم اسال الله ان يعجل باخذكم وعندها يعلم الذين ظلموا اي منقلب يتقلبون
7  -  الاسم : أمين        من : جدة      تاريخ المشاركة : 9/2/1427 هـ
تعجبني التعليقات المفيدة والبناءة مثل تعليق-اوان الشد- وبحكم انني بعيد عن الحدث فقد قرأت التعليق فأفاد واجاد واختصر المفيد، والمسلمون عندهم إنتظار مميت لتدارك الأحداث والمفسدون في الارض لا ينتظرون المصلحين بل تتعاقب مفاسدهم تترى. والله سبحانه يبلي العباد بعضهم ببعض حتى يعلم الصابر المجاهد من غيره والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.
8  -  الاسم : أخوك جبران        من :      تاريخ المشاركة : 10/2/1427 هـ
إفضحهم ياشيخ فضحهم الله .. والله إنك لتكشف حقائق غابت عن كثير منا .. فاستمر في كشف خططهم وإنا والله في حاجة لذلك .. أسأل الله أن يجعلك من أنصار دينه في هذا الزمان..  
 
أخوك جبران
9  -  الاسم : غيور        من :      تاريخ المشاركة : 10/2/1427 هـ
نتهم وزارة الاعلام في البلاد السعودية بالاقصائية والاستفراد بالرأي العام من قبل كتلة واحدة ...نريد العدل نريد فسح لاذاعات أسلامية وصحف اسلامية ...حضرت لقاء الغرفة التجارية مع مالك قناة المجد الاستاذ فهد الشميمري فذكر انه متقدم من شهور بطلب لفسح راديوا دال للاطفال فلم يفسح له الى الان...حسبنا الله ونعم الوكيل  
قلولوا لي بربكم ..على اي شي يدل ذلك ...حقاً أنهم متشددون.  
 
صحيفة أسلامية + أذاعة أسلامية = يتبين من أسهمهم قليلة في المجتمع كما بينت الانتخابات البلدية  
 
وتحياتي لكم
10  -  الاسم : ابوانس        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 11/2/1427 هـ
نفع الله بك ياشيخ محمد ورفع الله قدرك وأجل من شأنك ... ونحن ننتظر المزيد ...  
 
إننا مع هذا نرى بجميل الظن مالله صانع .. ونعلم أن اشتداد الظلام يعني قرب الصباح ....  
 
إشتدي أزمتي تنفرجي  
قد أذن ليلك بالبلج  
 
وهاهي الرواسب المتبقية في ذهون الكثير بدأت تتكشف .... حتى أصبحت لدعاة الإنحلال سمات يعرفون بها ....  
 
ألا لعنة الله على الظالمين .... 
 
 
وكما اشكر الاخوة على التعليقات الطيبه,, 
 
واقول للاخ عبدالله: 
 
قد قال صلى الله عليه وسلم(( ان لم تستحي فأصنع ماشئت)) 
 
ومع احترامي ,, لك فإن مشاركتك ,, تدل على قلة الحياء ,, والعياذ بالله ,, 
 
 
تحيتي,,
11  -  الاسم : ماجد        من :      تاريخ المشاركة : 11/2/1427 هـ
جزاك الله خير ياشيخ محمد على هذا الجهد بالفعل لاندري لماذا يفرح هؤلاء هل على مجونهم ام على سخفهم ام على اعراضهم عن ربهم يتباهون باروايات ساقطة وتحتوي على الفاظ نابية تشكل خطر على المجتمع الذي عرف بفضل من الله بالتمسك بالدين ويسعون الى نشر مخلفات الغرب زعموا انه التطور وان التخلف يكون بالتعاليم الدين وما شرع الله لم نرا منهم تقليد الغرب في التقدم العلمي
12  -  الاسم : م.س.ب        من : السعودية.جامعة الملك سعود.الرياض      تاريخ المشاركة : 12/2/1427 هـ
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد 
 
وأسأل الله جلت قدرته أن يؤيدك في جهودك التي تقوم بها 
 
وأتمنى من كل من قرأ هذا الموضوع أن ينشره في المنتديات الأخرى التي عليها إقبال كبير 
 
وأما ما قلته يا أخ عبدالله فأظن أن رد أبي أنس عليك رد كاف 
 
وأشكر أوان الشد على تعليقه المبارك 
 
اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا.. 
 
وصلى الله على نبينا محمد 
 
والحمد لله رب العالمين
13  -  الاسم : الراجية        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 12/2/1427 هـ
الله يجزاكم خير وأقول للأخ عبدلله أن العلماء من أكثر الناس تواضعا وأن الشيخ يأتي بالمقال والعاملين على التنسيق هم الذين يكتبون الأسماء كما هو المعهود .
14  -  الاسم : ام عبد الرحمن        من : اليمن      تاريخ المشاركة : 13/2/1427 هـ
ان دين الاسلام دين وسط ولايوجد فيه لامتشدد ولاارهابي
15  -  الاسم : صالح الحربي        من : مكة      تاريخ المشاركة : 14/2/1427 هـ
لا عليكم هو غثاء وسوف ينزاح 
 
16  -  الاسم : عبدالله الدخيّل        من :      تاريخ المشاركة : 24/2/1427 هـ
اسأل الله العظيم ان يجعل ماكتبت وماستكتب لنا من مقالات في ميزان حسناتك ياشيخ محمد وان ينفع الله بها الاســــــــلام والمسلمين .. 
 
الشيخ محمد الهبدان أشهد الله على محبتك ... 
 
 
امّا ماذكره الاخ عبدالله في الرد الثاني فأقول له.. 
 
انا من من تشرّف بالدراسة على يد الشيخ محمد الهبدان.. لمدة سنتين  
 
أقسم بالله العظيم اني اجده من افضل وأروع شخص مرّ علي في حياتي لما يتمتع به من صفات حميده.. 
 
والتي من ابرزها التواضع حيث كان حفظه الله يعاملنا كأننا اخوانه ... 
 
والشيخ ليس بحاجة شهادتي .فيكفيه ماكتبه العلماء الافاضل عنه ... 
 
اخي ارجع الى الصفحة الرئيسية وأقرأ ماقال العلماء عن هذا الموقع وعن القائم عليه... 
 
وجزاكم الله خيراالتواضع

طباعة 7345  زائر ارسال