الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :2/6/1426 هـ آراء ومقالات د. رياض بن محمد المسيميري
رسالة إلى مذيعي القنوات الإٍسلامية
 

إخوتي الأفاضل :

مقدمي ومذيعي القنوات الإسلامية وفقهم الله لكل خير .

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد .

 فتعلمون – وفقكم الله – ما للإعلام من التأثير الكبير على الجماهير المتابعة، إما سلباً – وهو الأغلب – أو إيجاباً وهو الأقل والأندر .

وقد دخلت الوسائل الإعلامية بأنواعها جُلّ البيوت، وتباينت الدوافع والأسباب لدى الناس لإدخال تلك الوسائل ومتابعتها .

 ولا ريب أنّ الأكثرين أدخلوها بدافع الترفيه ومسايرة المجتمع، ومعلوم أن من تولى زمام الإعلام في معظم ديار المسلمين، وبكافة أنواعه المرئي والمسموع والمقروء هم العلمانيون وإضرابهم  .

مما لا يُشك في سوء نواياهم ودوافعهم، ولذا غاب في الجملة الإعلام الإسلامي الهادف، إلا من وسائل تُعدّ بدائية مقارنه بغيرها، كالشريط، والكتيب، والمطوية .

ونتج عن ذلك عزوف الكثير من الملتزمين عن اقتناء أو متابعة وسائل الإعلام عموما والمرئية والمسموعة منه على وجهِ الخصوص .

إلا أنَّ الثورة الإعلامية المعاصرة، وما نجم عنها من ظهور وسائل إعلامية أشد تأثيراً، وأسرع انتشاراً، وأكثر جمهوراً، كالقنوات الفضائية، والشبكة العنكبوتية، أتاح فرصةً ذهبيةً لكل أحد .

أنّى كان مذهبه أو فكره لبث ما يشاء على مستوى عالمي، متى امتلك القدرات المالية الكافية، والإمكانات الإدارية المناسبة، وتربعت القنوات الفضائية على عرش التأثير الإعلامي العالمي، لجمعها بين الصوت والصورة، والتنويع والإغراء، والتجديد والتشويق !

 

لذا ظفرت القنوات الفضائية بشريحة من الجماهير، وحظيت منهم بحصة الأسد، فقد وقع الأكثرون أسرى لما تبثه الفضائيات، وسقطوا صرعى لسحرها وجاذبيتها !!

ووجد أنصار الحق أنفسهم أمام تحد عظيم، حيث يحملون ديناً عظيماً ودعوة صحيحة، ومبادئ سامية، ومُثلاً عالية، لكنهم لا يمتلكون عشر ما لدى أعدائهم من القنوات المؤثرة !

وظلّ إيجاد قناة إسلامية فعالة ومؤثرة حلماً يراود الإعلاميين الإسلاميين ، ويدغدغ عواطف كثير من الخيرين، حتى أطلت علينا بعض القنوات الفضائية الإسلامية، بعد دعاية عارمة، تبشر بولادة مشروع إعلامي هادف، يحقق هدفين رئيسين.

1- دعوة وتعليم شرعيين .

2- وترويح وترفيه بريئين .

وتهافت الخيرون على اقتناء تلك القنوات، وملأ فراغ بيوتهم، وإشباع فضولهم وحاجة أبنائهم إلى البديل الإسلامي، عوضاً عن عبث الفضائيات والقنوات !!

ولكن للأسف الشديد، فقد لُحظ مسارعة بعض المذيعين هداهم الله،

وأوكد بعض المذيعين والضيوف إلى الظهور على القنوات، بأوضاعٍ مبالغ فيها من التزين والتجمل والإسراف في الحركات المثيرة للفتنة، واللافتة للانتباه، والخارمة بل الخارقة، بل الحارقة للمروءة .

وإن الناظر إلى بعض حركات، وضحكات، ومراوغات البعض، ليصاب بالأسى لوصول الحال إلى هذا المستوى من المجاهرة بالإسفاف!

والكلُّ يعلم ما في البيوت من النساء والذرية، والمراهقين، وكلُّ منهم عرضة للافتتان والاستجابة الغريزية !

ومن الأمثلة : ذلك الاتصال من إحدى المشاهدات المراهقات، في برنامج أول أثنين، عند ما أجهشت بكاءً على مذيع انتهت دورته في التقديم ورحل !!

 إن من المحزن والله ، أن ينساق بعض مذيعي ومقدمي البرامج والفقرات الإعلامية، وراء أهواء أنفسهم، ويستغلون وجودهم على تلك المنابر في تحقيق أغراضٍ مشبوهة، وبذل الجهود الحثيثة لكسب ودّ الفتيات، من خلال حركات متماوتة، وانفعالات مصطنعة، مع حرصٍ شديد على التزين المبالغ فيه، وترقيق الأصوات، ورسم الابتسامات العريضة، بل والضحكات المريبة !!

 وأسوأ ممّا سبق بكثير، أنّ كلّ هذا الإسفاف يُمررُ ويُقدم باسم الدين، والدعوة، والتوجيه، فإنّا لله وإنا إليه راجعون !!

فاتقوا الله أيها المذيعون، ولا تغرنكم الحياة الدنيا, ولا يغرنكم حلاوة الشهرة، ولذة الظهور الإعلامي، والتصدر(القنواتي)، فعمّا قليل أنتم راحلون، وبين يدي الله موقوفون، وعلى أعمالكم مجزيون .

واعتبروا بأسلافكم من المشاهير، من مذيعين وإعلاميين، وكيف كانوا ؟ وأين صاروا ؟!  

وثقوا بأنّ الفتاة التي تمد نظرها إليكم، معجبة بشخصكم، أو صورتكم، أو صوتكم ستمدُّ كلتى عينيها إلى غيركم، فاربعوا على أنفسكم!!

وأيقنوا كذلك أنّ الفتاة التي تُفتتن بسببكم، ستحملون وزرها ووزر من انحرف بسببها، فراجعوا أنفسكم !

واعلموا أنكم بتماديكم في تلك التصرفات المريبة، التي فاحت رائحتها، ولاكتها الألسن في المجالس، هي سنة سيئة ابتدعتموها، لم يسبقكم إليها أحد، فأنتم الرعيل الأول، الذي تولى دفة جيل الفضائيات (الإسلامية !!) .

وبذا تحملون وزر أعمالكم، ووزر من عمل بأعمالكم إلى يوم القيامة، فاتقوا الله وراجعوا حساباتكم، فإن لم تتقوا الله، ولم توقروه، فاستحيوا من نظرة الناس إليكم، وازدرائهم لكم .

وأرجو ألا يقولن أحدٌ ، قد قَسَت عبارتك، وشطح قلمك، وأسأت الظن، وأسرفت في توجيه أصابع التهمة، فكل ذلك ورع بارد، وسذاجة مرفوضة،

فالمسطور ما سُطِّر، والمرقوم ما رقم، إلا بعد أن طفح الكيل، وبلغ السيل الزبى، ولم يجد نصح بالسِرّ ، ولا وعظ بالخفاء ! .

وفي مواعظ الأسلاف، وحزم الأوائل، ما يبرر لنا مسعانا هذا .

والله المستعان .  

وأما الحديث عن برامج تلك القنوات ومضامينها وملاحظاتنا عليها فله مناسبة قادمة بإذن الحي القيوم .

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : فاطمة من المغرب        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 2/6/1426 هـ
السلام عليكم.لقد اصبحت القنوات الاسلامية حسب زعمهم اكثر اثارة و فتنة من القنوات الاخرى.انا اشفق على العاملين في هذه القنوات من يوم الحساب فكلنا يعرف ان من سن بدعة فان عليه وزرها و وزر من عمل بها الى يوم القيامة 
هدانا الله و اياكم لما فيه خير الدنيا و الاخرة.
2  -  الاسم : فارس        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 2/6/1426 هـ
نسأل الله لهم الهداية فهي مشكلة حقا
3  -  الاسم : أسعد الصبحي        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 2/6/1426 هـ
السلام عليكم 
أسأل الله ياشيخ ان يكتب لك الاجر والمثوبه 
ولاتنسى ياشيخ ان هناك بعض المشايخ (الدعاة) اعطاهم الله الجمال حتى فتن به النساء وكثرة اهتمامهم  
( بلبسهم وكي الشماغ )  
والله اننا نحبهم ولاكن النصيحه واظنك ياشيخ تعرف من اقصد 
وياشيخ رياض نحبكم في الله ولقد كان شريطكم (ارحنا بها يابلال) كان سبب بعد الله في استقامتي
4  -  الاسم : سعيد الشهراني        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 3/6/1426 هـ
لقد كان كاتب المقال عنيفا على هؤلاء المذيعين و يظهر أنه يوجد شيء مما قال و لكنه ليس بالصورة التي صورها كاتب المقال , و نسأل الله لهؤلاء الناس الهداية و لا مانع من تذكيرهم بدورهم و هدف قناتهم ومناصحتهم مباشرة
5  -  الاسم : محمد        من : ليس كما تقول      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
النصيحة طيبة لكن اظن ان الأمر ليس كما تقول ولم تصل لحد الاسفاف نعم قد يحصل شيء مما ذكر وليتك اسررت بالنصيحة لمن تقصد وهم معدودون على الأصابع وما ذنب الشيخ والمذيع إذا فتنت به المراة وماذا نفعل إذا اتخذ الناس عصير العنب خمراً هل نمنع العصير!! أرفق بإخوانك وارجوا لا يكون للمقال بقية بل راسلهم بالفاكس وذكرهم؟؟؟؟[*]null
6  -  الاسم : عبدالله المسلم        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
الأخ / محمد ... 
1 ـ الكاتب لم يحدد أحدا بعينه حتى يسر بالنصيحة والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول : ما بال أقوام ... 
2 ـ أن المنكر ظاهر وهدي السلف في مثل هذا الإنكار أيضا في الظاهر .  
3 ـ تلحظ تأدب الكاتب في مقاله وهذا أمر حسن .  
4 ـ نسمع كثيرا أن بعض المقدمين يضعون المكياج !!!!! فهل قياس العنب على مثل من يتعمد مثل هذه الأفعال قياس صحيح ؟!!! 
5 ـ وأخطر من ذلك أن بعض المقدمين بدأ يتنازل عن أخلاقيات الإسلام بسبب هذه القضية ..فنسأل الله أن يهدينا وإياهم وأن يثبتنا على طريق الحق حتى نلقاه .
7  -  الاسم : همام        من : ليبيا      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
السلام عليكم 
اشهد هذه القناة احيانا ولكن لم يخطر ببال ما قاله الشيخ ولكنه هو ادرى وبارك الله فيه وفي غيرته وليته صبر واستمر في نصحه بالسر والا فيوجد العديد من قنوات الاصلاح كرفع ما يفعل هولاء الي المسئوولين. اخير وليس اخر فانه ( اجتهاد شخصي ) ان من في قلبها مرض ( واحسب ان معظم اخواتنا غل خير و لا ازكي على الله احد) سوف تجد ضالتها في العديد من القنوات الفضائحية (عذرا للخطاء المطبعي)  
اخوتي علينا ان نتحل بالصبر ونناصح بعضنا البعض لنرقا الى لطموحتنا ونحقق اهدافنا الغالية
8  -  الاسم : المعتز بالإسلام        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
شيخنا الجليل أبرأ ذمته في النصيحة وما ذكره فضيلته أمر ملموس مشاهد وليت كل مشايخنا يتحلون بشجاعة الشيخ الأدبية وينبهون أمتهم لكل خلل فالدين النصيحة وعلى العوام أن يحترموا هؤلاء العلماء الأفاضل
9  -  الاسم : أخت في الله        من : الشرقية      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
شكرا شيخنا والنصيحة في محلها
10  -  الاسم : ابن الاسلام        من : ارض الاسلام      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
الاخ عبدالله المسلم 
احسنت وأفدت جزاك الله خيرا 
والشيخ رياض أصاب سدده الله
11  -  الاسم : عبد الله الحمدان        من : الشرقية      تاريخ المشاركة : 4/6/1426 هـ
جزى الله الشيخ رياضا على هذا التوجيه السديد ، وأرجو من إخواني المذيعين الأخذ بهذه النصيحة الثمينة فهي نصيحة أحسبها من قلب ناصح ، وإذا لم يأخذ بها المذيعون فممن يأخذون ؟
12  -  الاسم : محمد        من : يا اخي المسلم      تاريخ المشاركة : 5/6/1426 هـ
ومع ذلك اعتقد ان الكاتب لم يستوف القدر الكاف من المتابعة والتدقيق واتمنى ان لا نهاجم القنوات بقدر ما نقومها لا ان نتبارى في عد الأخطاء واعلانها كهذا اشكر للكاتب ولك ولكن اطن انه قد يكون ممن لايرى القنوات الاسلامية اصلا
13  -  الاسم : الأخ / محمد        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 5/6/1426 هـ
ولماذا حملت كلام الشيخ على الهجوم ولم تحمله على التقويم ألسنا مأمورنا بحسن الظن ؟!!!
14  -  الاسم : حامد        من : أضيف      تاريخ المشاركة : 6/6/1426 هـ
باختصار نسمع أن بعض النساء صدر منهن كلام مستهجن أثناء عرض بعض الصور حتى بعض المشايخ في المخيمات حين تنقل الصورة بالبرجكتر سمعنا كلاما موثقا سيئا جدا من تعلق وكلمات إعجاب خاصة من الفتيات المراهقات ومن يقاربهن ألا فليتق الله المشايخ ولا يظهروا في البرجكتر ولا داعي لذلك

طباعة 5869  زائر ارسال