الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :5/5/1426 هـ إدارة الموقع
معاً لقضاء إجازة ممتعة ومفيدة
 

معاً لقضاء إجازة ممتعة ومفيدة

بلغة المصطلحات الدراسية، يمكننا أن نقول أننا قد ودعنا عاماً دراسياً بما فيه من إيجابيات وسلبيات، ومن أفراح وأتراح، إلا أن الأمر الذي يجب أن يكون حاضراً دائماً أمام الأعين بأن هذا الانقضاء ما هو إلا مسيرة من رحلة الإنسان في هذه الحياة، وما وهذه الإجازة القادمة إلا استراحة محارب، يتزود فيها ما يستكمل به بناء شخصيته الإسلامية النموذجية، بما يخدم بها دينه، وبلاده، ومجتمعه.

إن مفهوم الإجازة الصيفية عند الطلاب والطالبات، بل وأهاليهم، مفهومٌ خاطئ مازال يورِّث المجتمع مزيداً من الأعباء، وعدم الاتزان نتيجة الاسترخاء المبالغ فيه من الطلاب وذويهم، ولو تم استغلالها بما يحقق الفائدة المرجوة على المدى القريب والبعيد لكان ذلك أجدى وأنفع..

فالإجازة الصيفية موسم بقدر فترة الطويلة إلا أنه للأسف مازال لا يحظى بتلك العناية المطلوبة، واللازمة من الاهتمام.

ونحن في موقع نور الإسلام وكما عودناكم أن نصحبكم دائماً في شتى المناسبات، والأحداث .

ونحن على عتبات الإجازة الصيفية فإنها دعوة نقدمها لكل متصفحٍ وقارئ أن يشارك إخوانه بما يجول في ذاكرته وفكره من مقترحات وأفكار تساعد إخوانه على الاستفادة من إجازتهم الصيفية بكل ما مفيد وناجح بجانب الاسترخاء والاستجمام..

 

فشاركونا برأيكم  . . .

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : إيمان        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 7/5/1426 هـ
السلام عليكم 
اود ان اقترح اقتراح وهو ان يتم تخصيص جزء من القران وعدد معين من الاحاديث وجزء من السيرة وبعض الرقائق وذلك كبدايه لدوره تثقيفيه صيفيه ويمكن تحديد مستويات لهذه الدوره وعلي الراغب ان يشترك ويكون هناك اختبار في نهايه الدوره 
وجزاكم الله خيرا
2  -  الاسم : مصطفى        من : رب أبناءك على هذه القصص      تاريخ المشاركة : 10/5/1426 هـ
تعد القصة من بين احسن الطرق لتلقين الطفل المبادئ السامية والمعاني الرفيعة لما فيها من تشويق وتتابع للاحداث وهذا ما يجذب الطفل ويجعله متفاعلا مع القصة . 
وان من اروع القصص التي يجب ان نرويها لابنائنا : " قصص الانبياء" 
وذلك لما لها من فوائد منها 
- تعلق الابناء بالانبياء عليهم الصلاة والسلام وسيرتهم 
- تعلم المبادئ الاسلامية السامية من هذه القصص  
- استخلاص الدروس والعبر من هذه القصص 
- ربطهم بالقرآن الكريم عن طريق القصص الواردة فيه وايراد الآيات الخاصة بكل قصة نبي في ثنايا الحكي والرواية . 
 
وما أجملها من ساعة حين يتحلق حولك أبناءك وأنت تسرد لهم قصة من هذه القصص فانها والله لحظات ربانية مباركة مفعمة بالخير تملأ البيت دفئا وسكينة طالما حرمنا منها مع انشغالنا عن أطفالنا بمشاهدة التلفاز أو قراءة الجريدة أو أو . 
 
وتتوفر كذلك عدة وسائل يمكن عبرها اقتناء هذه القصص منها الرسوم المتحركة على Cd فضلا عن البرامج التلفزيونية في قنوات اقرأ والفجر والمجد ..... . ويجب ما امكن ابعاد الطفل عن الكرتون الغربي كتوم وجيري او والت ديزني لما لها من تاثيرات سلبية وغرس لقيم سلبية في نفسية الطفل . 
 
 
وهذا مقال رائع في الموضوع لمن أراد أن يستزيد ويستفيد  
http://www.islammemo.cc/most/one_news.asp?IDNews=170  
 
ووفقنا الله لتربية جيل متدين واع رباني  
 
آمين 
3  -  الاسم : مصطفى        من : لنستغفر الله      تاريخ المشاركة : 10/5/1426 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 
هل تريد راحة البال. وانشراح الصدر وسكينة النفس وطمأنينة القلب والمتاع الحسن ؟ عليك بالاستغفار: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً} [هود: 3].  
 
هل تريد قوة الجسم وصحة البدن والسلامة من العاهات والآفات والأمراض والاوصاب ؟ عليك بالاستغفار:{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52]. 
 
هل تريد دفع الكوارث والسلامة من الحوادث والأمن من الفتن والمحن ؟ عليك بالاستغفار: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [لأنفال].  
 
هل تريد الغيث المدرار والذرية الطيبة والولد الصالح والمال الحلال والرزق الواسع ؟ عليك بالاستغفار: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً} [نوح ـ12].  
 
هل تريد تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات ؟ عليك بالاستغفار: {وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 58]. 
 
الاستغفار هو دواؤك الناجع وعلاجك الناجح من الذنوب والخطايا، لذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستغفار دائماً وأبداً بقوله: (يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة). 
 
والله يرضى عن المستغفر الصادق لأنه يعترف بذنبه ويستقبل ربه فكأنه يقول: يارب أخطأت وأسأت وأذنبت وقصرت في حقك، وتعديت حقوقك، وظلمت نفسي وغلبني شيطاني، وقهرني هواي وغرتني نفسي الأمارة بالسوء، واعتمدت على سعة حلمك وكريم عفوك، وعظيم جودك وكبير رحمتك. 
 
فالأن جئت تائباً نادماً مستغفراً، فاصفح عني، وأعف عني، وسامحني، وأقل عثرتي، وأقل زلتي، وأمح خطيئتي، فليس لي رب غيرك، ولا إله سواك. 
 
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم 
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم 
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم 
 
ومن اللطائف كان بعض المعاصرين عقيماً لا يولد له وقد عجز الأطباء عن علاجه وبارت الأدوية فيه فسأل أحد العلماء فقال: عليكم بكثرة الاستغفار صباح مساء فإن الله قال عن المستغفرين {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ}[نوح ]. فأكثر هذا الرجل من الاستغفار وداوم عليهن فرزقه الله الذرية الصالحة. 
 
فيا من مزقه القلق، وأضناه الهم، وعذبه الحزن، عليك بالاستغفار فإنه يقشع سحب الهموم ويزيل غيوم الغموم، وهو البلسم الشافي، والدواء الكافي. 
 
منقول 
 
 
4  -  الاسم : هبه        من : مصر      تاريخ المشاركة : 8/7/1426 هـ
بصراحة احنا ما بنعرفش نستفيد من الاجازة علشان بيبقى عندنا كبت من الدراسة طوال العام لاننا فى مصر بندرس 10 شهور فى السنة
5  -  الاسم : بندر        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 11/8/1426 هـ
حين تأتي هذه العطلة ينقسم الشباب المسلم الى ثلاثة أقسام. اولآ _الصنف الظالم لنفسة فأما الظالم لنفسة فشاب ظن أن الحياة غناء ورقص ولعب ولهو واكل وشرب وما علم أن لله سوف يسألة عن كل دقيقة .شاب جعل هذه العطلة للشهوات وتناول المخالفات ونسي رقابة الواحد الأ حد رب الا رض والسموات . هذا الصنف من الشباب يتحرى الا جازة بلهب أما الصلوات فلا تسأل عنها فقد ضيعها واما القران فهجره وأما الذكر فلا يعرفة وأما المسجد فما اهتدى الية.ثانيآ_و اما الصنف الثاني :فمقتصد لم يستغل الاجازة في معصية لله بل استغلها في المباحات يؤ دي الفرئض ةينتهي عن المحرمات .ينام نومآ عميقآفاذا استيقظ اشتغل بالزيارات والنزهات والفسحات.اين استثمار الوقت ؟أين القراءة؟ أين التلاوة ؟ أين التحصيل العلمى؟ .ثالثآ_صنف السابقين بالخيرات :هم شباب السلام وهم كوكبة محمد صلى لله عليه وسلم وهم الفجر لهذا الدين انهم شباب عرفوا الحياة وعرفوا انهم سوف يقفون بين يدي علام الغيوب .وكان سعيد بن المسيب رحمه لله ينام قليلآ ثم يستيقظ فيقول لنفسه :قومي يا مأوى كل شر ،والله لا تنامين حتى الفجر هذا الشاب سابق بالخيرات ،كتاب الله خدنه،صديقه ورضيعه ورابيع قلبه .لا تفوته الصلوات ولا تكبيرة الاحرام في جماعة . فيا شباب السلا م ،يا أيها الفضلاء ،الا تريدون أن تكونوا من السابقين بالخيرات الذين ليلهم طاعة ، ونهارهم تسبيح وزلفى وقربى من الله ،كمصعب بن عمير ،وسعد ،وخالد وصلاح الدين . اللهم ردنا اليك ردآ جميلآ وكفر عنا سيئاتنا واخرجنا من الضلمات الى النور ،وصلى الله على سيدنا محمد .واخر دعوانا أن الحمد لله رب العا لمين
6  -  الاسم : سمو المشاعر        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 11/5/1427 هـ
السلام عليكم ورحمةالله 
من الامور التى تعيننا على استثمار الاجازه استثمار جيد هو ان يستشعر الانسان قيمة الزمن وانه محاسب عليه ومسؤل عنه .... 
ومن المقترحات ايضا ان يقسم الشاب والشابه الاجازه الى اقسام مثلا قسم حفظ للقران ويكون الاطول وقسم لحفظ الاحاديث النبويه وهكذا وفائد هذا المقترح الانجاز وعدم الملل والتحميس...... 
وانصح نفسي واخواني على ان من المهمات قبل الاجازه ان يسجل الانسان اهداف يتمنى تحقيقها وتكون تلك الاهداف شامله لجميع الاعمال..... 
 
من الاهداف التى هى من اهداف المؤمن طيلة السنه ولكن ينبغي التركيز عليها وهي امور الازدياد من التقرب الى الله جل وعلا بنوافل الصلاه ونوافل الصيام وغيرها مما لايخفى عليكم ... 
وشــــــــــكرا......
7  -  الاسم : محمود عبد الواحد خميس مدن        من : الرأي يعطي الاهتمام اللازم      تاريخ المشاركة : 29/4/1429 هـ
ان الانسان لا يستطيع العيش بدون اهل البيت هذا اذاكان شيعي . فالازم يستعن بكتب او كتاب عن حياة اهل النبوة .وقرائتها جيدا و لان يستطيع المسافر التمتع بهذه الرحلة والتفكر بالاسلام ودين النبي. وليس قرائتها فقط بل التفهم في الاسلام
8  -  الاسم : كمال        من : المنشاة الصغرى كفرالشيخ      تاريخ المشاركة : 2/7/1430 هـ
اتمني منكم ان تشركونى معكم ولكم جزيل الثواب واللة الموفق والمستعان ومناالاجتهاد
9  -  الاسم : كمال        من : كفرالشيخ      تاريخ المشاركة : 2/7/1430 هـ
السلام عليكم اريد منكم رجاء ان ترسلوالي حديثا عن العزيمة فاني مع الكتاب والسنة عندمااقراهما كاني في دنيااخري ولكن عزيمتي سرعان ماتنكسر فارجوامنكم النصيحة فقط واللة المستعان
10  -  الاسم : كمال        من : كفرالشيخ      تاريخ المشاركة : 2/7/1430 هـ
وفقكم اللة

طباعة 3204  زائر ارسال