الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :25/7/1430 هـ آراء ومقالات د. رياض بن محمد المسيميري
علامة الدنيا يودع الدنيا

يهتز القلم بين أناملي ويعتصر القلب وتذرف العين وأنا أخط مقالة أنعي فيها علامة الدنيا وأعجوبة الزمان وجبل الحفظ ومعدن التواضع .

يهتزل القلم بل يرتجف وأنا أكتب عن شيخنا الراحل ابن جبرين – رحمه الله – الذي كان بعد الشيخين : ابن باز وابن عثيمين عزاؤنا وبلسم قلوبنا ، فنبكي على الشيخين حتى تخضل لحانا ثم نتذكر ابن جبرين فيهون مصابنا ؛ لأننا كنا  على يقين بأن الشيخ الفقيه لديه من العلم والبصيرة وحسن الرأي ما لا يقل عما لدى الفقيدين ابن باز وابن عثيمين .

أما اليوم فقد انفرط عقد الثلاثة الكبار ، وغاب العمالقة الأقمار ، فإلى الله المشتكى وعليه التكلان وهو المولى والمستعان .

رحل الشيخ بعد أن أتحف طلابه ومحبيه والعامة والخاصة بدروسه ومحاضراته وخطبه ودرره وفوائده ، وملأت أشرطته السمعية ودروسه المسجلة مشارق الأرض ومغاربها وأفاد منها الملايين فلم يكن لدى الشيخ وقت ينفقه في غير العلم والدعوة والاحتساب والتوجيه فدروسه ومجالسه العلمية ومحاضراته ومناقشاته على مدار اليوم والليلة فما أعظم أثره وما أجل عطاءه وأبركه!

وهكذا دائما الكبار لا وقت لديهم يضيعونه في قيل وقال، ولا استعداد عندهم كي يتنازلوا عن مبادئهم وعقائدهم أو يساوموا على أخلاقياتهم وفضائلهم فضلا عن أن يبيعوا دينهم بعرض من الدنيا!

وإن هول الفاجعة التي حلت بالأمة كلها والوجوم الذي أصاب القلوب واعتلا الوجوه ليؤكد أن القبول والرضا إنما يلازم العلماء الراسخين والدعاة المخلصين حتى وإن تجاهلهم الإعلام أو حط من شأنهم سفهاء الأحلام.

وفي هذا درس لأولئك اللاهثين خلف عدسات المصورين ظنا ووهما بأن ذلك كفيلٌ بصناعة مجد أو نيل جاه ولو غاب الإخلاص أو توارى حسن المقصد!

كما أن فيه درسا – وأي درس- بأن الأجل محتوم والعمر محدود وهو مصير كل حي طال الزمان أم قصر، وسواء عاش رأسا أم ذيلا وسيان أحبه الناس أم كرهوه، وسيفضي إلى ما قدم وسيقف بين يدي ربه ، وحينذاك يكرم المرء أو يهان ..

اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها ، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : عبدالعزيز بن منصور آل إسماعيل        من : إي والله علامة الدنيا في زمانه      تاريخ المشاركة : 25/7/1430 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم 
شيخنا شيخ الإسلام وعلم الأعلام الإمام العلامة الحبر الفهامة الجبل الجهبذ ناصر السنة وقامع البدعة وحيد عصره وفريد دهره سماحة شيخنا ووالدنا الشيخ الوالد عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين غفر الله تعالى له ورحمه وطيب ثراه ورضي عنه وأرضاه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وجمعنا به مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا 
ونحن والله من بعده في حيرة لقد كان علامة الدنيا وأعجوبة الزمان.... تركت الدنيا وودعتها يا شيخنا وفيها طلاب وأحباء لك يا شيخنا الجليل طبت حيا وميتا فرحمك الله تعالى رحمة واسعه وتغمدك بواسع رحمته وفتح لك باباً إلى الجنة يأتيك من ريحها وطيبها
2  -  الاسم : أم فيصل        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 30/7/1430 هـ
إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك ياشيخنا لمحزونون ولا نقول إلا مايرضي ربنا 
اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منهاnullnull
3  -  الاسم : يوسف        من : اليمن      تاريخ المشاركة : 25/8/1430 هـ
رحم الله شيخنا الجليل رحمة الأبرار وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والشهداء والصالحين

طباعة 5100  زائر ارسال