الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :21/7/1430 هـ نور الإسلام-وكالات
الآلاف يشيعون جنازة العلامة ابن جبرين من الجامع الكبير بالرياض

شيع آلاف المسلمين، ظهر اليوم الثلاثاء، جنازة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين -رحمة الله عليه-، وذلك عقب الصلاة عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله (الجامع الكبير) وسط العاصمة السعودية الرياض.

وشهدت الشوارع المؤدية إلى جامع الإمام تركي بن عبد الله ازدحامًا شديدًا قبل صلاة الظهر؛ بسبب كثافة المصلين والمشيعين؛ ما دفع الكثيرين منهم لقطع المسافة سيرًا على الأقدام للوصول إلى المسجد ومن ثم مقبرة العود -وسط الرياض-؛ حيث وُوري الشيخ الثرى.

وقال شهود عيان إن مشيعين من جميع مناطق المنطقة ومن دول خليجية قدموا إلى الرياض لتشييع جنازة الشيخ ابن جبرين رحمةُ الله عليه.

وقالت وكالة الأبناء السعودية الرسمية إن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أدى بالنيابة بعد صلاة ظهر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض صلاة الميت على فضيلة الشيخ عبد الله بن عبدالرحمن بن جبرين .

وقد أدى الصلاة مع سموه كلٌّ من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما أدى الصلاة أصحاب السمو الأمراء والمعالي وأصحاب الفضيلة وأشقاء وأبناء الفقيد وجموع غفيرة من المواطنين.

شقيق الشيخ يتحدث عن معاناته مع المرض:

وتُوفِّي الشيخ عبد الله بن جبرين، ظهر أمس الاثنين، بعد تعرضه لانتكاسة مرضية مساء الأحد.

وجاء في بيان نُشر على موقع الشيخ على شبكة الإنترنت: "انتقل إلى رحمة الله شيخنا وإمامنا ووالدنا عبدالله ابن جبرين في الساعة الثانية والربع من مساء اليوم الاثنين 20/7/1430".

وجاءت وفاة الشيخ بعد معاناة طويلة مع المرض، سافر خلالها في رحلة علاجية إلى ألمانيا، عاد منها قبل عدة أسابيع إلى المملكة.

وحول وفاة الشيخ ابن جبرين رحمه الله، نقلت مصادر صحافية سعودية عن شقيق الشيخ (زبن بن جبرين ) أن حالة الشيخ كانت مستقرة حتى مساء الأحد (أول من أمس) ثم تعب بعدها إلى ظهر الاثنين (أمس) حيث توفي ونزعت عنه الأجهزة، وأبناؤه وإخوانه يلتفون من حوله.

وأضاف متحدثًا عن معاناة الشيخ رحمه الله مع المرض خلال الأشهر الستة الماضية: إن الشيخ أبو محمد عانَى كثيرًا مع المرض بالرغم من نجاح العملية التي أجرها في القلب، إلا أنه تعرض بعدها بأسبوع إلى مضاعفات وصعوبة في التنفس أدّت إلى إصابته بالتهاب رئوي؛ مما استدعى عمل فتحة للأكسجين في القصبة الهوائية، وسافر إلى ألمانيا وبقي هناك لمدة شهر رافقه أبناؤه الثلاثة واثنان من إخوانه، ثم عاد وبقي في العناية بمستشفى التخصصي، ولم يكن يستطيع الحديث بسببها، ولكنه كان ينظر إلينا ويعرفنا ويعي كل ما حوله.

العلامة ابن جبرين في سطور:

وولد الشيخ عبد الله بن جبرين سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ بالتعلم في عام 1359هـ .

وأتقن القرآن وسنه اثنا عشر عاما وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية ثم ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم ففي النحو على أبيه قرأ أول الآجرومية وكذا متن الرحبية في الفرائض وفي الحديث الأربعين النووية حفظا وعمدة الأحكام بحفظ بعضها .

وبعد أن أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل القراءة عليه في كتب الحديث ابتداء بصحيح مسلم ثم بصحيح البخاري ثم مختصر سنن أبى داود وبعض سنن الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي .

وكذا قرأ في كتب أخرى في الأدب والتأريخ والتراجم واستمر إلى أول عام أربع وسبعين حيث انتقل مع شيخه أبي حبيب إلى الرياض وانتظم طالبا في معهد إمام الدعوة العلمي فدرس فيه القسم الثانوي في أربع سنوات وحصل على الشهادة الثانوية عام 1377هـ وكان ترتيبه الثاني بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أربعة عشر طالبا ثم انتظم في القسم العالي في المعهد المذكور ومدته أربع سنوات ومنح الشهادة الجامعية عام 1381هـ وكان ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أحد عشر طالبا وعدلت هذه الشهادة بكلية الشريعة .

وفي عام 1388هـ انتظم في معهد القضاء العالي ودرس فيه ثلاث سنوات ومنح شهادة الماجستير عام 1390هـ بتقدير جيد جدا وبعد عشر سنين سجل في كلية الشريعة بالرياض للدكتوراه وحصل على الشهادة في عام 1407هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وأثناء هذه المدة وقبلها كان يقرأ على أكابر العلماء ويحضر حلقاتهم ويناقشهم ويسأل ويستفيد من زملائه ومن مشائخهم في المذاكرة والمجالس العادية والبحوث العلمية والرحلات والاجتماعات المعتادة التي لا تخلو من فائدة أو بحث في دليل وتصحيح قول ونحوه.

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : سعوديه        من : الله يرحمه      تاريخ المشاركة : 23/7/1430 هـ
الى جنات النعيم ياشيخناالجليل 
اللهم ارحمه رحمه واسعه واجعل قبره روضه من رياض الجنه .. 
اللهم امين
2  -  الاسم : عبدالعزيز بن منصور آل إسماعيل        من : إلى جنة الخلد يا حبيبنا الجبرين      تاريخ المشاركة : 30/7/1430 هـ
أحسن الله عزاء الأمة في فقيدها وأعظم أجرها. 
لقد كانت فاجعة يوم الأثنين في موت إمام علامة جهبذ نحرير محدث من مجددي هذا القرن إنه سماحة شيخنا ووالدنا الشيخ الوالد العلامة العالم الجليل عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن جبرين. ولقد كان يوم الثلاثا يوم الجنازة يوما مشهوداً. ولقد كان المشهد عظيما مهيباً. إنها ليست آحاد ولا عشرات ولا مئات لقد ألوف مؤلفة حضرت . أسأل الله تعالى أن يغفر لعبده عبدالله بن جبرين ويرحمه ويجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة

طباعة 1613  زائر ارسال