أصحاب السبت    من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان    حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان    فأين الله    رسالتي لعبدالعزيز الريس    الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان    تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن    البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي    تصاميم دعوية    اللغة العربية والإنجليزية أيتهما الجميلة والمقدسة؟!   التبكير إلى صلاة الجمعة ثم الذهاب إلى مسجد أخر من أجل صلاة الجنازة          ما حكم المشي من أجل اليوم الوطني         سأحج هذا العام، وهي حجة الفريضة، وكل نفقات الحج سأتحملها عدا السكن في منى، فسأقيم في خيمة مجانية تابعة للوزارة التي يعمل فيها زوجي، هل علي شيء؟          س: أنا إمام مسجد فهل لي في القنوت أن أخص جماعة مسجدي بدعاء خاص لهم؟         ماحكم تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت؟      
حاليا صورة معبرة
إدخل بريدك الإلكتروني

عنوان الاستشارة معنى حديث: ولا تخن من خانك
المستشار د . محمد بن عبد العزيز المسند
رقم الاستشارة 5653
تاريخ الاستشارة 8/3/1432 هـ -- 2011-02-11
تصنيف الاستشارة استشارات تعليمية->متعلمون
السؤال

الشيخ الفاضل محمد المسند / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........بارك الله بعمرك ونفع بك الإسلام والمسلمين
أود منكم شرح الحديث التالي وكيف يمكن أن تطبقه المرأة مع زوجها بمزيد من الشرح إذا تكرمت لأني بحثت عن شرحها فوجدت أن الشرح يتحدث فقط فيما يتعلق بالمال. «أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك ».

الجواب

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبارك لكِ صدور الكتاب، وأسأل الله أن ينفع به ، ويثقل به موازينك يوم القيامة..
أما الحديث المذكور، فلفظ الأمانة فيه وكذلك لفظ الخيانة ، عام يشمل كلّ أمانة وكلّ خيانة، فإذا ائتمنك أحداً شيئاً ـ أيّ شيء ـ وجب عليك أن تؤدّي هذه الأمانة على أكمل وجه، وإذا خانك في شيء، فلا تقبل ذلك بالخيانة، فالمؤمن أمين لا يخون..
وإذا أردنا تطبيق هذا الحديث على الحياة الزوجية، فإنّ المرأة إذا استأمنها زوجها على نفسها وبيته وأولاده وماله، فإنّها تؤدّي هذه الأمانة على أكمل وجه، فتصون نفسها عن الحرام، وتحفظ بيتها وتربّي أولادها التربية الإسلامية الصحيحة ولا تهمّلهم، وتحفظ مال زوجها فلا تبذره ولا تصرفه إلا فيما يرضي زوجها. وإذا خانها زوجها ـ عياذاً بالله ـ فلا تخنه انتقاماً منه فتوبق نفسها، بل تقابل ذلك بنصحه والدعاء له بالهداية والعفاف، وإذا تفاقم الأمر فإنّ أقصى ما تفعله أن تطلب منه الانفصال ليمضي كلّ منهما في سبيله.
والعكس صحيح، فإذا استأمنت المرأة زوجها على نفسه، ومالها وأولادها، فالواجب عليه أن يؤدّي هذه الأمانة على أكمل وجه، وإذا خانته في عرض أو غيره، لم يقابل ذلك بالخيانة، بل بنصحها وتأديبها حسب ما جاء في الشرع المطهر، وأقصى ما يفعله أن يطلّقها ويسرّحها ليمضي كلّ منهما في سبيله، وبالله التوفيق.

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق
الحقوق محفوظة للإستخدام الشخصي لكل مسلم 1434هـ مع الإشارة للمصدر