من وسائل الاتصال الناجح    حقيقة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب    لا عدوى ولا صفر    أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !    هل نحمل حقيقة الإسلام    20 خطوة عمليه لعلاج الغضب    أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة    باب التوبة مفتوح    كيف تقاوم شهوتك!    20 خطوة عمليه لعلاج الغضب   حكم رهن الذهب         هل نحمل حقيقة الإسلام          20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          باب التوبة مفتوح           حكم رهن الذهب      هل نحمل حقيقة الإسلام       20 خطوة عمليه لعلاج الغضب       أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة       باب التوبة مفتوح   
حاليا صورة معبرة
إدخل بريدك الإلكتروني

عنوان الاستشارة هل تنصحون طالب العلم باستخدام الإنترنت ؟
المستشار د . خالد بن علي المشيقح
رقم الاستشارة 2064
تاريخ الاستشارة 20/4/1428 هـ -- 2007-05-07
تصنيف الاستشارة استشارات تعليمية
السؤال

هل تنصحون طالب العلم باستخدام الإنترنت علماً بأنه سلاح ذو حدين ؟ .

الجواب

أولاً : استخدام الإنترنت بالنسبة للطالب المبتدئ أنا لا أنصحه بذلك ، بل عليه أن يعنى بحفظ المتون بنفسه وأن يحضر حلق العلم عند العلماء وأن يستمع للأشرطة وأن يقرأ في الشروح المطبوعة .
ثم بعد ذلك إذا تمكن وأخذ جملة من العلم وتشبع منه فبإمكانه أن يستفيد من المواقع العلمية التي قد توجد في الإنترنت .
وأيضاً عليه أن يحذر كل الحذر من أن يشغله ذلك أو أن يأخذ عليه جل وقته ، وأن يكثر بين التنقل بين المواقع التي قد لا يستفيد منها بل قد تضره في مسيرته العلمية وأن يحرص كل الحرص في أن يسأل عن المواقع العلمية التي تفيده فيستفيد منها ، ويستقي من نبعها ثم بعد ذلك يغادر ولا يحاول أن يتنقل بين المواقع وأن يكون كالماشي في الأرض التي تكثر فيها الشوك .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق
الحقوق محفوظة للإستخدام الشخصي لكل مسلم 1434هـ مع الإشارة للمصدر