أصحاب السبت    من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان    حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان    فأين الله    رسالتي لعبدالعزيز الريس    الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان    تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن    البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي    تصاميم دعوية    اللغة العربية والإنجليزية أيتهما الجميلة والمقدسة؟!   التبكير إلى صلاة الجمعة ثم الذهاب إلى مسجد أخر من أجل صلاة الجنازة          ما حكم المشي من أجل اليوم الوطني         سأحج هذا العام، وهي حجة الفريضة، وكل نفقات الحج سأتحملها عدا السكن في منى، فسأقيم في خيمة مجانية تابعة للوزارة التي يعمل فيها زوجي، هل علي شيء؟          س: أنا إمام مسجد فهل لي في القنوت أن أخص جماعة مسجدي بدعاء خاص لهم؟         ماحكم تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت؟      
حاليا صورة معبرة
إدخل بريدك الإلكتروني

عنوان الاستشارة ما هي حقوق الضرتي علي؟
المستشار د.محمد بن عبدالله الهبدان
رقم الاستشارة 5573
تاريخ الاستشارة 23/10/1431 هـ -- 2010-10-02
تصنيف الاستشارة استشارات اجتماعية و أسرية-> المشاكل الزوجية
السؤال

ما رأي الدين في هجر الزوج لي ستة أشهر بسبب مشكلة تافهة بيني وبين ضرتي وهل إني ملزمة بها شرعا انا تعبت من الظلم ونفسي بإجابة تريحني عشرتي مع زوجي 34 سنة وهو متزوج بأخرى 25 سنة وأنا نفسي اعرف الحقوق الشرعي علي للضرة انا تعبت من الضغط على وجوب اني ملزمة بها
نفسي اعرف رد الشرع وهل الضرة لها حقوق علي؟

الجواب

الحمد لله و بعد :
لو ذكرت المشكلة فلربما كان سهل علي حلها.
ولو ذكرت أيضا الحق الذي يطالبك به زوجك لضرتك ليسرت علينا حل المشكلة.
وأما عن هجر زوجك لك، فهذا لا يجوز وهو محرم عليه ويجب عليه العدل بينكما في المبيت، قال الله تعالى ـ (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله ‏بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، ‏واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا ‏عليهن سبيلاً إن الله كان عليا كبيراً) [النساء :34].
وثبت عن رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم أنه قال في حجة الوداع: "ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان عندكم ليس ‏تملكون منهن شيئاً غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، ‏واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً، ألا إن لكم على نساءكم حقا ‏ولنسائكم عليكم حقا ... الحديث) أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
وخرج ‏الإمام أبو داود في سننه من حديث معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما ‏حق زوجة أحدنا عليه قال: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب ‏الوجه ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت".
وأما حقوق الضرة: فهي الحقوق العامة التي لأي مسلمة، وليس لها حقوق خاصة.
والله تعالى أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق
الحقوق محفوظة للإستخدام الشخصي لكل مسلم 1434هـ مع الإشارة للمصدر