هل نحمل حقيقة الإسلام    20 خطوة عمليه لعلاج الغضب    أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة    باب التوبة مفتوح    كيف تقاوم شهوتك!    أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة    أحب الأعمال إلى الله    باب التوبة مفتوح    كيف تقاوم شهوتك!    ألا إن نصر الله قريب   حكم رهن الذهب         هل نحمل حقيقة الإسلام          20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          باب التوبة مفتوح           حكم رهن الذهب      هل نحمل حقيقة الإسلام       20 خطوة عمليه لعلاج الغضب       أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة       باب التوبة مفتوح   
حاليا صورة معبرة
إدخل بريدك الإلكتروني

عنوان الاستشارة ما هي حقوق الضرتي علي؟
المستشار د.محمد بن عبدالله الهبدان
رقم الاستشارة 5573
تاريخ الاستشارة 23/10/1431 هـ -- 2010-10-02
تصنيف الاستشارة استشارات اجتماعية و أسرية-> المشاكل الزوجية
السؤال

ما رأي الدين في هجر الزوج لي ستة أشهر بسبب مشكلة تافهة بيني وبين ضرتي وهل إني ملزمة بها شرعا انا تعبت من الظلم ونفسي بإجابة تريحني عشرتي مع زوجي 34 سنة وهو متزوج بأخرى 25 سنة وأنا نفسي اعرف الحقوق الشرعي علي للضرة انا تعبت من الضغط على وجوب اني ملزمة بها
نفسي اعرف رد الشرع وهل الضرة لها حقوق علي؟

الجواب

الحمد لله و بعد :
لو ذكرت المشكلة فلربما كان سهل علي حلها.
ولو ذكرت أيضا الحق الذي يطالبك به زوجك لضرتك ليسرت علينا حل المشكلة.
وأما عن هجر زوجك لك، فهذا لا يجوز وهو محرم عليه ويجب عليه العدل بينكما في المبيت، قال الله تعالى ـ (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله ‏بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، ‏واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا ‏عليهن سبيلاً إن الله كان عليا كبيراً) [النساء :34].
وثبت عن رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم أنه قال في حجة الوداع: "ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان عندكم ليس ‏تملكون منهن شيئاً غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، ‏واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً، ألا إن لكم على نساءكم حقا ‏ولنسائكم عليكم حقا ... الحديث) أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
وخرج ‏الإمام أبو داود في سننه من حديث معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما ‏حق زوجة أحدنا عليه قال: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب ‏الوجه ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت".
وأما حقوق الضرة: فهي الحقوق العامة التي لأي مسلمة، وليس لها حقوق خاصة.
والله تعالى أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق
الحقوق محفوظة للإستخدام الشخصي لكل مسلم 1434هـ مع الإشارة للمصدر