ألا إن نصر الله قريب    أصحاب السبت    من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان    حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان    فأين الله    رسالتي لعبدالعزيز الريس    الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان    تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن    البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي    تصاميم دعوية   التبكير إلى صلاة الجمعة ثم الذهاب إلى مسجد أخر من أجل صلاة الجنازة          ما حكم المشي من أجل اليوم الوطني         سأحج هذا العام، وهي حجة الفريضة، وكل نفقات الحج سأتحملها عدا السكن في منى، فسأقيم في خيمة مجانية تابعة للوزارة التي يعمل فيها زوجي، هل علي شيء؟          س: أنا إمام مسجد فهل لي في القنوت أن أخص جماعة مسجدي بدعاء خاص لهم؟         ماحكم تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت؟      
حاليا صورة معبرة
إدخل بريدك الإلكتروني

عنوان الفتوى درجة حديث الخروج من المسجد
المفتي الشيخ المحدث/ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي
رقم الفتوى 21397
تاريخ الفتوى 7/7/1428 هـ -- 2007-07-22
تصنيف الفتوى كتاب الحديث وعلومه->تصحيح الأحاديث والآثار وتضعيفها
السؤال

ما درجة حديث الخروج من المسجد كما جاء عند أبي داوود : (وبسلطانك القديم) وهل إعلاله بكون الله لا يوصف بالقدم علة مقبولة ؟ .

الجواب

‏روى أبو داود في سننه من حديث عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏عن ‏‏عبد الله بن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏حيوة بن شريح ‏ ‏قال: لقيت ‏‏عقبة بن مسلم ‏ ‏فقلت له: بلغني أنك حدثت ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه كان ‏ ‏إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال: ‏ ‏أقط؟ ‏ ‏قلت: نعم قال: فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم.
والحديث صحيح الإسناد، وقد عزاه ابن كثير في تفسيره للبخاري وهماً، بل لا أعلم من رواه من أصحاب المصنفات المسندة الأمهات غير أبي داوود .
القديم عند العلماء سلب العدم السابق، و المتكلمون يعرفونه بما لا أول له بشرط أن يكون وجودياً كذات الله متصفة بصفات الكمال والجلال الجمال .
فهو عند الفلاسفة و المتكلمين يطلق على ما هو موجود بلا بداية، أما الأزلي فيطلق على ما هو بلا بداية سواء كان موجودًا أو معدومًا .
والوصف في الحديث وصف لسلطانه سبحانه، والله يوصف إخباراً بالقديم، ولا دليل لكونه من أسماء الله أو صفاته

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق
الحقوق محفوظة للإستخدام الشخصي لكل مسلم 1434هـ مع الإشارة للمصدر