أصحاب السبت    من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان    حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان    فأين الله    رسالتي لعبدالعزيز الريس    الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان    تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن    البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي    تصاميم دعوية    اللغة العربية والإنجليزية أيتهما الجميلة والمقدسة؟!   التبكير إلى صلاة الجمعة ثم الذهاب إلى مسجد أخر من أجل صلاة الجنازة          ما حكم المشي من أجل اليوم الوطني         سأحج هذا العام، وهي حجة الفريضة، وكل نفقات الحج سأتحملها عدا السكن في منى، فسأقيم في خيمة مجانية تابعة للوزارة التي يعمل فيها زوجي، هل علي شيء؟          س: أنا إمام مسجد فهل لي في القنوت أن أخص جماعة مسجدي بدعاء خاص لهم؟         ماحكم تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت؟      
حاليا صورة معبرة
إدخل بريدك الإلكتروني

عنوان الفتوى هل الحجاب الكامل فرض أم سنة ؟
المفتي د . محمد بن عبدالعزيز المسند
رقم الفتوى 26647
تاريخ الفتوى 2/7/1429 هـ -- 2008-07-05
تصنيف الفتوى مواضيع متنوعة-> الأسرة والمجتمع-> كتاب المرأة-> باب التبرج والسفور والاختلاط
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي في الله.. زوجتي تلبس اللباس الكامل ـ تغطية الوجه والكفين ـ وتسمع مراراً من فتاوى بعض العلماء من خلال التلفاز والراديو أن الحجاب ( مع تغطية الوجه والكفين ) سنة، من فعلها لا بأس به وهذه الفتوى تحدث فتنة وتشكيكاً في بيتي وعند كثير من أهل الخير الملتزمين بلباس المرأة وفق شرع الله..
بالله عليكم أن تبينوا لي ما حكم الحجاب الكامل (هل هو فرض أم واجب أم سنه أم...؟؟؟) وما حكم من قال إن اللباس الكامل سنة ومن فعلها فلا حرج
بارك الله فيكم؟
أخوكم عمار.

الجواب

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله
أيها الأخ الكريم.. الذين نعتقده وندين الله به أنّ المرأة كلّها عورة بلا استثناء، وهذا هو الذي دلّت عليه الأدلّة الشرعية الصحيحة، ، فهو فرض على المرأة.. وحتى الذين قالوا بجواز كشف الوجه والكفين، اشترطوا أمن الفتنة، ومعلوم أن الفتنة في هذا الزمن غير مأمونة..
أما تفصيل الأدلة في ذلك والردّ على أدلّة المجيزين فيطول، لكني أحيلك إلى عدد من الرسائل في هذا الموضوع، منها كتاب ( عودة الحجاب ) لمحمد بن إسماعيل المقدم، ورسالتان إحداهما لشيخنا العلامة ابن باز ، والثانية لشيخنا العثيمين رحمهما الله تعالى، فقد أجادا وأفادا، والله الهادي إلى سواء السبيل.
2/7/1429هـ

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق
الحقوق محفوظة للإستخدام الشخصي لكل مسلم 1434هـ مع الإشارة للمصدر